شريط الأخبار

اجتماع فتح-حماس القادم يعقد في الدوحة أو السعودية أو صنعاء

08:23 - 26 تموز / أكتوبر 2010

اجتماع فتح-حماس القادم يعقد في الدوحة أو السعودية أو صنعاء

فلسطين اليوم – وكالات

أكّد مصدر قيادي في منظمة التحرير الفلسطينية  لوكالة الأنباء الإيطالية - آكي على تواصل الاتصالات بين حركة حماس والسلطة الفلسطينية من أجل تحديد مكان وزمان الاجتماع الثاني المقرر عقده بين فتح وحماس لإكمال الحوار بشأن إنجاز المصالحة الوطنية بين الفصائل الفلسطينية.

 

وقال المصدر القيادي من دمشق "بات من شبه المؤكد بأن المكان سيكون إما صنعاء في اليمن أو الدوحة في قطر، حيث تم استبعاد بيروت كمكان للاجتماع لعدة أسباب" دون توضيحها.

 

وحول الملف الأمني المزمع مناقشته خلال الاجتماع المرتقب، قال المصدر "إن استعصاءات وإشكاليات الملف الأمني كثيرة ومعقدة جداً، وشخصياً لا أعتقد بأن الأمور ستكون سهلة، بل أعتقد بأن الاجتماع سيلامس القضايا دون أن يقدم حلولاً لموضوع الملف الأمني" حسب تعبيره.

 

وأوضح المصدر "إن الملف الأمني مازال يحتاج لجهود كبيرة لتحقيق التقارب بين موقفي فتح وحماس، عدا القضايا التي اتفق عليها ظاهرياً ومازالت بدورها تحتاج لجهود مثل إعادة بناء منظمة التحرير" الفلسطينية

 

وفي السياق قالت مصادر إعلامية سورية أن هناك بالفعل جهوداً تُبذل لإعادة ترطيب العلاقة بين سورية والطرف الفلسطيني الرسمي ممثلاً بالرئيس محمود عباس، وقد تسفر عن ترتيب زيارة للأخير باتجاه دمشق، وغير مستبعد عندها عقد اجتماع فتح وحماس في العاصمة السورية في حال تحققت المصالحة الفلسطينية ـ السورية.

 

وكانت حركة فتح رفضت عقد اجتماع مع حماس في دمشق لبحث الموضوع الأمني الذي بقي العقبة الأخيرة أمام المصالحة الفلسطينية، وذلك إثر مشادة كلامية بين الرئيس عباس والرئيس السوري بشار الأسد في القمة العربية الاستثنائية الأخيرة التي استضافتها مدينة سرت الليبية

انشر عبر