شريط الأخبار

قُبيل التوجه للقضاء.. أزمة جوازت السفر على طاولة منظمات حقوقية

12:47 - 26 تشرين ثاني / أكتوبر 2010


قُبيل التوجه للقضاء.. أزمة جوازت السفر على طاولة منظمات حقوقية

فلسطين اليوم- غزة

بحث مجلس منظمات حقوق الإنسان الفلسطينية سبل إنهاء مشكلة جوازات السفر لسكان قطاغ غزة.

جاء ذلك خلال اجتماع لمجلس منظمات حقوق الإنسان، حيث التقت المؤسسات الكائنة في الضفة الغربية بنظيرتها الكائنة في غزة عبر آلية الربط التلفزيوني (الفيديو كونفرنس) ونظروا في مشكلة جوازات السفر واستمرار منع إصدارها لبعض سكان غزة تحت مبرر الأسباب الأمنية.

وشدد أعضاء المجلس على عدم قانونية هذه الممارسة وانتهاكها للقانون الأساسي وأبسط حقوق المواطنة، كما شددت المنظمات على أن جواز السفر والهوية حق أصيل من حقوق الإنسان ينطوي على انتهاكه المساس بجملة واسعة من حقوق الإنسان، كالحق في التعليم والعمل والصحة والحق في حرية السفر والتنقل ..الخ.

وبعد أن ناقش أعضاء المجلس جملة التدابير والمتابعات التي اتخذت سابقاً، قرروا العمل على تنظيم لقاء مع وزارة الداخلية كخطوة على صعيد استنفاذ الإجراءات والسبل كافة قبيل اللجوء للقضاء.

يُذكر أن مجلس منظمات حقوق الإنسان سبق له وأن أرسل شكوى لدولة رئيس الوزراء في حكومة رام الله د. سلام فياض مشفوعة بعدد من الحالات التي حرم أصحابها من حقهم في الحصول على جواز سفر، وأبلغ المجلس بشكل شفوي أن الشكوى أحيلت لوزارة الداخلية لاتخاذ التدابير التي توقف هذه الممارسة، ولكن من إصدار جوازات سفر لبعض سكان القطاع استمر.

انشر عبر