خبر أحكام بالإعدام على طارق عزيز وسعدون شاكر وعبد حمود

الساعة 10:21 ص|26 أكتوبر 2010

أحكام بالإعدام على طارق عزيز وسعدون شاكر وعبد حمود

فلسطين اليوم- وكالات

أصدرت المحكمة الجنائية العليا ببغداد الثلاثاء أحكاماً بالإعدام "شنقا حتى الموت" على المسؤولين العراقيين السابقين الثلاثة طارق عزيز وسعدون شاكر وعبد حميد حمود بعد إدانتهم في قضية "تصفية الأحزاب الدينية"، على ما أفاد تلفزيون العراقية.

 

وقال التلفزيون أن "المحكمة الجنائية العليا في بغداد أصدرت أحكاماً بالإعدام شنقاً حتى الموت بحق طارق عزيز وسعدون شاكر وعبد حمدي حمود في قضية تصفية الأحزاب الدينية".

 

وكان طارق عزيز (74 عاما) وزيرا للإعلام ونائبا لرئيس الوزراء ووزيرا للخارجية. وقد حكم عليه في آذار/مارس 2009 بالسجن 15 عاما لإدانته بارتكاب "جرائم ضد الإنسانية" في قضية إعدام 42 تاجرا عام 1992.

 

في آب/أغسطس حكمت عليه المحكمة الجنائية العليا في العراق بالسجن سبع سنوات بسبب دوره في الارتكابات التي حصلت بحق الأكراد الفيليين الشيعة في ثمانينات القرن الماضي.

 

أما سعدون شاكر فقد كان وزيرا للداخلية. من جهته كان عبد حمود مديرا لمكتب الرئيس العراقي الراحل صدام حسين الذي اعدم شنقا في 30 كانون الأول/ديسمبر 2006.

 

وقال زياد عزيز نجل طارق عزيز الثلاثاء أن صدور حكم الإعدام بحق والده "انتقام من كل شيء له علاقة بالماضي".

 

وقال زياد في اتصال هاتفي من عمان حيث يقيم أن "صدور حكم الإعدام بحق والدي يمثل انتقاما من كل شيء له علاقة بالماضي ويثبت مصداقية المعلومات التي نشرها موقع ويكيليكس" حول العراق.