شريط الأخبار

بمشاركة خبير أردني.. جودة البيئة تبحث الآفات الزراعية والقوارض

10:01 - 26 تشرين أول / أكتوبر 2010

بمشاركة خبير أردني.. جودة البيئة تبحث الآفات الزراعية والقوارض

فلسطين اليوم- غزة

نظمت سلطة جودة البيئة بمقرها في قطاع غزة ورشة عمل بعنوان " مكافحة الآفات الزراعية والقوارض " , تحدث فيها الخبير البيئي, م. جمال راتب أمين سر نقابة المهندسين الزراعيين الأردنيين السابق, وحضرها لفيف من أساتذة الجامعات والمهندسين والأطباء وممثلين عن البلديات .

وبدوره رحب د. إبراهيم بالمهندس راتب والأعضاء المشاركين في قافلة شريان الحياة 5, مشيرا إلى أن القافلة ما هي إلا دليل واضح على أن قضية فلسطين هي للعرب والمسلمين الأحرار وليست قضية الفلسطينيين وحدهم .

وتقدم م. راتب برسالة من الشعب الأردني إلى الأهل في قطاع غزة , مبينا مدى تضامن الشعب الأردني مع الغزيين , وانه رأس قطار أوله في غزة وأخره في عمان .

وتحدث راتب عن مفهوم الآفات وأنواعها  موضحا أضرار الآفات التي تلحق بالبيئة وبصحة الإنسان، مبينا طرق المكافحة المختلفة وضرورة اعتماد أسلوب المكافحة المتكاملة "الفيزيائية والكيميائية والبيئية "

إلى جانب ذلك عقدت الإدارة العامة للمصادر البيئية في سلطة جودة البيئة ورشة عمل لمناقشة مسودة نظام الرقابة والتفتيش الخاص بمحطات توليد الطاقة الكهربائية حضرها م.زكي زعرب مدير عام المصادر البيئية، و د.فؤاد الجماصي مدير دائرة صحة البيئة، و م.اشرف سليم، و م.إياد عبيد الممثلين عن الدفاع المدني، و م. محمود القطاطي من وزارة العمل، و أ. أحمد اللحام من الكلية الجامعية .

وأفاد م. زعرب بأن هذه الورشة تأتي في إطار خطة شاملة لتطوير وتطبيق اللوائح الخاصة بالمنشآت التي تحتاج لتقييم بيئي وذلك بهدف حماية وتطوير المصادر البيئية .

وفي سياق آخر عقدت الإدارة العامة للتوعية البيئية بالتعاون مع  مدرسة بشير الريس محاضرة ضمن فعاليات الأسبوع البيئي التي تنظمه المدرسة تحدث فيها م. محمد مصلح حول التدخين وأثره على الإنسان اقتصاديا وجسديا وماديا , لطالبات الصحة والبيئة والمدرسات وعرض مصلح مقدمة عن التدخين وكيفية انتشار ظاهرة التدخين مؤكدا أنه سم قاتل ومحرم لما له من أضرار على البيئة وصحة الإنسان . وقدم حقائق وإحصائيات حول التدخين في الضفة والقطاع وأن نسبة المدخنين ما يقارب 800.000 مدخن يستهلكوا 450 مليون دولار سنويا , مشيرا إلى أن عدد الوفيات التي يسببها التدخين ومضاعفاته حوالي 4000 حالة وفاة سنويا .

انشر عبر