خبر الأردن يرفض التحقيق بتشويش الجزيرة

الساعة 06:06 ص|26 أكتوبر 2010

الأردن يرفض التحقيق بتشويش الجزيرة

فلسطين اليوم- وكالات

رفضت الحكومة الأردنية تشكيل لجنة مستقلّة للتحقيق في التشويش على بث قناة الجزيرة الرياضية خلال كأس العالم في جنوب أفريقيا.

 وفي كتاب رسمي لوزير الدولة الأردني لشؤون الإعلام، طالبت عمّان شبكة الجزيرة بعدم نشر أي معلومات بخصوص هذا الملف.

وقال الوزير إنه لا يمكن لأي حكومة أو جهة دولية أن توافق على تشكيل لجنة مستقلة بناء على ما وصفها بمجرد ادعاءات عامة.

وكانت شبكة الجزيرة قد طالبت الحكومة الأردنية بتشكيل لجنة تضم ممثلين عن الأردن والشبكة وخبراء دوليين في البث الفضائي وممثلين عن الفيفا، وأبدت استعدادها لتزويد اللجنة بكل ما في حوزتها من أدلّة تثبت أن مصدر التشويش كان من داخل الأراضي الأردنية.

وقال الخبير في القانون الدولي سعد جبار إنه كان ينتظر من الأردن إثبات حسن النية بفتح الباب واسعا للتحقيق في عملية التشويش والتعاون مع أي لجنة مستقلة للتحقيق في هذا الصدد.

وأكد من لندن أن الجزيرة حددت بدقة بواسطة فريق قانوني دولي وخبراء يشرفون على هذا الملف؛ مصدر هذا التشويش، وكان على الأردن إثبات حسن نواياه في هذا الصدد.

وأشار إلى أن الجزيرة تكبدت أضرارا تجارية ومالية جسيمة جراء هذا التشويش، وأن من حقها طلب تحقيق حيادي في ما جرى.

يذكر أنه خلال فعاليات بطولة كأس العالم تعرضت قنوات "الجزيرة الرياضية" للتشويش مما أدى إلى تقطع في الإرسال، وتبين أن التشويش ناتج عن إرسال إشارات تعمل على تعطيل الإشارة الأصلية لمنع استقبالها على الأرض من القمر الصناعي، وهو ما يعتبر خرقا للمعاهدات الدولية.

وكانت "الجزيرة الرياضية" قد تعاقدت مع شركات عالمية لتتبع مصدر الإشارة بغية القيام بمتابعة قانونية لمن تسبب بالاعتداء على حقوق الملايين من مشاهديها وأفسد عليهم متعة متابعة البطولة العالمية