شريط الأخبار

عباس يرد على نيتانياهو: "إسرائيل" تقوم بأعمال أحادية منذ أكثر من 30 عامًا

10:01 - 25 تشرين أول / أكتوبر 2010

عباس يرد على نيتانياهو: "إسرائيل" تقوم بأعمال أحادية منذ أكثر من 30 عامًا

فلسطين اليوم – بيت لحم

اتهم رئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس، اليوم الاثنين، إسرائيل بالقيام بخطوات أحادية الجانب، مخالفة لاتفاقيات السلام بين الجانبين منذ 30 عامًا.

 

ورفض عباس -في كلمة له خلال جولة ميدانية بمصنع للحجر في بيت لحم بالضفة الغربية- تحذيرات رئيس وزراء العدو، بنيامين نيتانياهو، للسلطة الفلسطينية، بعدم التوجه إلى مجلس الأمن الدولي للحصول على اعتراف بحدود الدولة الفلسطينية.

 

وقال عباس: إن إسرائيل انتهكت اتفاقًا مع الفلسطينيين وقع عام 1995 يقضي بعدم جواز قيام أي طرف بأعمال أحادية، من شأنه الإجحاف بنتائج مفاوضات الوضع النهائي للسلام بين الجانبين.

 

وأضاف أن الاستيطان وعمليات الاجتياحات والحواجز "وكل ما يجري على الأرض الفلسطينية"؛ تعبر بوضوح عن الأعمال الأحادية الإسرائيلية منذ سنوات، كما أن إسرائيل لم تنفذ أيًّا من التزامات خطة خارطة الطريق التي أطلقتها الإدارة الأمريكية في عام 2003م.

 

وتابع: "نقول لنيتانياهو أنت ابتعدت عن الصواب، ونحن نتساءل عن التزام واحد متفق عليه في المراجع الدولية والأمم المتحدة، وبالذات خطة خارطة الطريق، لم ننفذه؟!".

 

ومضى قائلاً: "إذا كان هناك التزام واحد، فعلينا واجب أن ننفذه فورًا ولكن في المقابل، نقول لكل هؤلاء قولوا لنا ما هو الالتزام الواحد الذي نُفذ من قِبل الحكومات الإسرائيلية المتعاقبة والموقعة منذ 95 حتى يومنا هذا؟".

 

و كان نيتانياهو طالب السلطة الفلسطينية، أمس الأحد، بعدم التوجه إلى مجلس الأمن الدولي، واستئناف مفاوضات السلام التي توقفت في الثاني من الشهر الجاري؛ بسبب الاعتراض الفلسطيني على رفض إسرائيل تجميد البناء الاستيطاني.

 

 

 

انشر عبر