خبر مجمع ناصر الطبي ينجح في إجراء أول عملية نوعية علي مستوي فلسطين بدون جراحة

الساعة 04:03 م|25 أكتوبر 2010

مجمع ناصر الطبي ينجح في إجراء أول عملية نوعية علي مستوي فلسطين بدون جراحة

فلسطين اليوم-من طلعت الأغا

رغم الحصار الذي يضرب بأطنابه ربوع الوطن وينال من كل شيء،  يبرع الإنسان الفلسطيني في كل المجالات متحدياً هذا الواقع ليتميز كنموذج فريد للإرادة، وهنا نذكر قصة  نجاح مجمع ناصر الطبي بإجراء أول عملية من نوعها على مستوى فلسطين، وذلك باستئصال القولون عبر جراحة المناظير، والتي لا تجرى عادة إلا في مراكز محدودة في دول الجوار وتحتاج إلى إمكانيات وتجهيزات خاصة، حيث أجرى د. ناصر أبو شعبان العملية بالتعاون مع د. عماد الحوت وباقي طاقم الجراحة والتخدير والتمريض.

 

 وفي تفاصيل الإنجاز الطبي، فقد حضرت المريضة (س.م) 44 عاماً للمشفى، وكانت تعاني من آلام متكررة في البطن مع خروج دم أثناء عملية التبرز، وبعد استكمال الفحوصات المطلوبة التي أظهرت وجود لحميات متعددة، تقرر إجراء هذه العملية المعقدة لاستئصال القولون بشكل كامل وإيصال الأمعاء الدقيقة مع المستقيم من خلال جراحة المناظير بديلاً عن الجراحة التقليدية من خلال فتح البطن.

 

  وقد أعرب وزير الصحة  في حكومة غزة د. باسم نعيم عن فخره واعتزازه بالطاقم الذي أجرى هذه العملية المعقدة، والتي تجرى لأول مرة في فلسطين، وأكد أن هذه العمليات النوعية إنما هي نتاج الجهد الكبير الذي تقوم به وزارة الصحة عبر دعم هذه الكوادر وتوفير الإمكانيات وتشجيع التدريب وإقامة المراكز الجراحية المتخصصة.

 

وبدوره أثنى د. محمد الكاشف مدير عام المستشفيات على جهود وزارة الصحة، وعلى كفاءة الطاقم الذي أجرى العملية الجراحية بمجمع ناصر الطبي، ومن ناحية أخرى، بين د. الكاشف أن هذه العملية المعقدة لم تكن لتتم بهذا النجاح إلا بوجود كوادر قادرة على تطوير الخدمات الصحية، وقد هنأ د. الكاشف مجمع ناصر على نجاح العملية.

 

وقد ذكر د. ناصر أبو شعبان مدير عام تنمية القوى البشرية بأن إجرائه لهذه العملية قد تم بعد تجهيز خاص لهذه العملية، وذكر أن العملية تم تأجيلها عدة مرات حيث لم تكن ظروف الحالة الصحية للمريضة تسمح بذلك، حيث كانت تعاني من ارتفاع ضغط الدم والسكر، وأشار  د. أبو شعبان إلى أن هذه العملية التي استغرقت وقتاً وجهداً كبيراً تمت بنجاح كبير حيث أجرينا العملية باهتمام وتنسيق تام بيننا.

 

 من ناحيته أكد د. عماد الحوت أن إجراء العملية تم وفق الأصول الطبية المتبعة ووفق المعايير القياسية، وأن التحضير الجيد المسبق للحالة ساهم في إنجاح هذه العملية مؤكداً أن مجمع ناصر الطبي سجل عدة انجازات في مجالات مختلفة كان آخرها هذه العملية المميزة وشرح د. عماد الحوت طبيعة الجهد الكبير ودقة الأداء الذي يتطلبه إجراء هذه العملية، وأضاف أن حالة المريضة مستقرة وبدأت تمارس حياتها الطبيعية دون حدوث أي مضاعفات.

 

هذا وقد شكر د. يوسف أبو الريش جميع من أشرف على علاج هذه الحالة وأعرب عن فخره الكبير بالكادر الطبي العامل في مجمع ناصر الطبي، والذي تميز في عدة مجالات منها الحوسبة وترتيب الأرشيف والأيام العلمية وتجهيز المستشفى، وأن ذلك كله لم يكن ليتم لولا رعاية الله أولاً ومن ثم رعاية وزارة الصحة لهذا الصرح الطبي الشامخ، وأعرب عن شكره الخاص للدكتور ناصر أبو شعبان الذي أشرف على هذه العملية .