شريط الأخبار

"سم العقرب" يساهم فى نجاح عمليات القلب المفتوح

04:00 - 25 تموز / أكتوبر 2010

"سم العقرب" يساهم فى نجاح عمليات القلب المفتوح

فلسطين اليوم-وكالات

  أظهرت دراسة علمية حديثة إمكانية الاستفادة من سم العقرب فى زيادة فرص نجاح عمليات القلب المفتوح، بعد أن تبين أن أحد مركباته يمكن أن يقلل من احتمال تضخم بطانة الأوعية الدموية عقب الجراحة.

 

وأشارت الدراسة التى أجراها باحثون من كلية العلوم البيولوجية بجامعة "ليدز" البريطانية، إلى الفوائد الطبية لأحد المركبات التى توجد فى سم عقرب "بارك أمريكا اللاتينية"، وهو مركب "مارجاتوكسين" الذى يقلل من فرص فشل عمليات القلب المفتوح التى قد تنتج عن زيادة تضخم جدر الأوعية عقب الجراحة.

 

وذكر راديو هيئة الإذاعة البريطانية اليوم، الاثنين، أن الباحثين أوضحوا أن الأوعية الدموية تظهر استجابة عند وصل الوريد بحجرة القلب خلال الجراحة، حيث يتم تحفيز نمو خلايا جديدة فى بطانته، الأمر الذى قد يساعد على تقوية جدار الوريد، إلا أن ذلك قد يفضى إلى تقليص التدفق الدموى داخله أو انسداده.

 

ويظهر سم "مارجاتوكسين" فعالية تفوق ما تظهره المركبات الأخرى بمائة ضعف، وذلك فيما يختص بمنع تضخم بطانة الأوعية الدموية الذى قد يسبب فشل الجراحة.

 

وأوضح فريق الدراسة الآلية التى يعمل من خلالها مركب "مارجاتوكسين" فهو يقوم بتثبيط قناة البوتاسيوم التى تعمل على تنشيط استجابات مناعية قد تسبب التهابات مزمنة، وتؤدى إلى تضخم جدار الأوعية الدموية.

ـ

انشر عبر