شريط الأخبار

هنية يرحب بتصريحات اوغلو بشأن إنهاء حصار غزة

02:56 - 25 حزيران / أكتوبر 2010

هنية يرحب بتصريحات اوغلو بشأن إنهاء حصار غزة

فلسطين اليوم – غزة

رحب رئيس وزراء الحكومة الفلسطينية في غزة، إسماعيل هنية بتصريحات الأمين العام لمنظمة المؤتمر الإسلامي أكمل الدين اوغلو بخصوص إنهاء الحصار على قطاع غزة.

 

وكان اوغلو قد طالب باللجوء إلى القانون الدولي لوضع حد للمأساة الإنسانية التي يسببها حصار الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة.

 

وقال اوغلو في كلمته أمام فريق الخبراء القانونيين المكلف ببحث السبل والوسائل الكفيلة برفع الحصار عن غزة الأحد: إن "التعامل مع ملف الحصار يستوجب العمل على مسارات متعددة منها السياسي والإنساني والقانوني".

 

ودعا الخبراء إلى وضع مقترحات عملية حول السبل التي يمكن أن تسلكها دول المنظمة والدول الأعضاء والمؤسسات الأهلية لإنهاء الحصار، مشيرًا في الوقت ذاته إلى جهود المنظمة للعمل على إنهائه.

 

وأكد اوغلو أن الحصار لا ينتهك القانون الدولي فحسب بل يتنافى مع أبسط المفاهيم الأخلاقية الإنسانية، لافتًا إلى أن هذا الملف يتصدر اهتمامات المنظمة التي اتخذت قرارات مهمة سابقًا.

 

وبين أن من أبرز تلك القرارات قرار نوفمبر 2006 بكسر الحصار المفروض على القطاع منذ سنوات واتخاذ الإجراءات الكفيلة بجلب مجرمي الحرب الإسرائيليين الى العدالة ومحاسبتهم.

 

ويفرض الاحتلال الإسرائيلي حصارًا مشددًا على قطاع غزة منذ حوالي أربعة أعوام، حيث يمنع إدخال أنواع كثيرة من البضائع والسلع والمواد الخام والبناء.

 

 

انشر عبر