شريط الأخبار

نيويورك تايمز: "يهودية الدولة" تثير ارتباك المسئولين في تل أبيب

01:48 - 25 حزيران / أكتوبر 2010

نيويورك تايمز: "يهودية الدولة" تثير ارتباك المسئولين في تل أبيب

فلسطين اليوم – القدس المحتلة

ذكرت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية في تحليل لها، أن سعى حكومة الاحتلال الجاد لحث الجانب الفلسطيني على الاعتراف بيهوديتها على ما يبدو قابل أذانا صماء، فكلما تعكف "إسرائيل" على الحصول على هذا الاعتراف، يرفض الجانب الفلسطيني.

 

ونتيجة لذلك، بدأ عدد من أبرز المسئولين الإسرائيليين التشكك بالحكمة وراء سياسة رئيس الوزراء الصهيوني، بنيامين نيتانياهو، الذي جعل الاعتراف بشرعية الدولة اليهودية شرطا للتوصل لاتفاق نهائي مع الفلسطينيين.

 

وكان نتانياهو عرض مقايضة قبول الجانب الفلسطيني بيهودية إسرائيل مقابل تمديد اتفاق تجميد المستوطنات في الضفة الغربية، ويشار إلى أن مباحثات التسوية تعثرت منذ انتهاء الاتفاق الشهر الماضي.

 

ونقلت الصحيفة عن إيهود باراك، وزير الحرب الصهيوني، قوله أثناء مؤتمر يتعلق بمستقبل الشعب اليهودي الأسبوع الماضي في القدس المحتلة، "بالطبع نحن دولة يهودية، ولكن ينبغي علينا ألا ننزلق على منحدر صعب، حيث تصبح مطالبنا المبررة عوائق لا يمكن تجاوزها"، أمام التوصل لاتفاق.

 

وأكد مسئول إسرائيلي آخر رفيع المستوى، رفض الكشف عن هويته حتى لا يبدو أنه على صدام مع رئيس وزراء الاحتلال، أن السعي للتأكيد على شرعية إسرائيل "ربما يثير التساؤلات التي من شأنها إحداث تأثير مضاد".

 

انشر عبر