خبر محكمة مصرية تقضي بطرد الحرس الجامعي من الجامعات

الساعة 10:18 ص|24 أكتوبر 2010

محكمة مصرية تقضي بطرد الحرس الجامعي من الجامعات

فلسطين اليوم- وكالات

قضت المحكمة الإدارية العليا بتأييد حكم محكمة القضاء الإداري بطرد الحرس الجامعي من الجامعات المصرية بعد عقود من وجود قوات الأمن داخل حرم الجامعات في قرار قال أكاديميون مصريون أن من شأنه أن يرد عليهم استقلالهم عن الدولة.

ورفع عدد من أساتذة جامعة القاهرة دعوى قالوا فيها إن وجود وحدات الأمن التابعة لوزارة الداخلية داخل الجامعات المستمر منذ الثمانينات غير قانوني وأنها يجب أن تستبدل بحرس مدني توظفه الجامعة بنفسها.

وحكمت محكمة القضاء الإدارية لصالح أساتذة الجامعة في عام 2008 مؤكدة على حق الجامعات في الاستقلال عن الدولة. وأيدت المحكمة الإدارية العليا الحكم الأول يوم السبت ورفضت الطعن الذي قدمه مجلس الوزراء ووزارتي التعليم العالي والداخلية.

وقال بيان المحكمة إن المحكمة الإدارية العليا أيدت حكم محكمة القضاء الإداري الذي يلغي قرار وزير الداخلية بتشكيل وحدات أمن داخل الحرم الجامعي.

وأضافت المحكمة أن وجود حرس وزارة الداخلية في الجامعات "يتنافى مع مبادئ استقلال الجامعات عن السلطة التنفيذية."

وقال وزير التعليم العالي هاني هلال في تصريحات نشرت في عدد صحيفة الأهرام الحكومية الذي سيصدر يوم الأحد انه "سيتم دراسة كيفية تنفيذ الحكم احتراما للقانون."

وشدد على أن هذا الحكم ينسحب على جامعة القاهرة دون غيرها. ولم يتح الحصول على تعليق فوري من وزارة الداخلية المصرية.

ويقول أساتذة الجامعات إن الحرس الجامعي التابع مباشرة لوزارة الداخلية تدخل في شؤون الجامعة مثل انتخابات الاتحادات الطلابية وانه استخدم للتصدي للمعارضة.

وقال الدكتور عبد الجليل مصطفى رئيس نادي أعضاء هيئة التدريس بجامعة القاهرة السابق والمنسق العام للجمعية الوطنية للتغيير والذي شارك تقديم الدعوى الأصلية انه سيتابع مع بقية الأساتذة حكم المحكمة لضمان تنفيذه.