شريط الأخبار

مصادر:أوباما سيطرح رؤية لحل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي

10:47 - 23 حزيران / أكتوبر 2010

مصادر"للمنار المقدسية" أوباما سيطرحها رؤية لحل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي طويلة الأجل

فلسطين اليوم-وكالات

كشفت مصادر يهودية مطلعة "أن الرئيس الأمريكي باراك أوباما سيطرح خلال الفترة المقبلة وتحديداً بعد الانتهاء من انتخابات الكونجرس النصفية الأمريكية, رؤية لحل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي تقوم على أفكار مشابهة للأفكار التي يؤمن بها رئيس الاحتلال الإسرائيلي شيمعون بيرس, ووزير حربه أيهود باراك أي الحلول الانتقالية طويلة الأجل".

وقالت المصادر لـصحيفة "المنــار المقدسية", "أن أوباما سيأخذ هذه الأفكار بعين الاعتبار مشددا على مصالح ومطالب دولة الاحتلال الأمنية، مع ترسيم مؤقت للحدود يسمح من جهة بضم الكتل الاستيطانية التي لا يعارض الجانب الفلسطيني ضمها إلى "إسرائيل"، مع تأجيل حسم مصير كتل استيطانية أخرى، إضافة إلى تأجيل بحث قضية القدس".

وقالت المصادر المقربة من زعامة اللوبي اليهودي في الولايات المتحدة "إن اوباما يسعى إلى دولة فلسطينية مؤقتة تمتلك بعض أشكال السيادة، لكن شكلها النهائي لن يتضح إلا بعد إدارة المفاوضات بين الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني".

وحول مستقبل قطاع غزة، ذكرت المصادر نقلا عن قادة في اللوبي اليهودي "أن باراك اوباما منذ اليوم الأول لتوليه شؤون البيت الأبيض عمد إلى تجاهل حقيقة سيطرة حركة حماس على القطاع، وهي أي "حماس" تقوم بدورها في إطار الحفاظ على استقرار ومنع تدهور الأوضاع، حسب قول المصدر", "لذلك ليس من سبب يدفع إلى فتح هذا الملف خاصة وأن "إسرائيل" ترى بأن حدودها مع قطاع غزة والترتيبات الأمنية هناك لا تحتاج إلا لتعديلات بسيطة".

كما كشفت المصادر عن أن اللوبي اليهودي أبلغ رئيس وزراء دولة الاحتلال "بأن الانتهاء من الانتخابات النصفية للكونجرس يشكل بداية العد التنازلي لدعاية أوباما للفوز بفترة رئاسية ثانية، وأن بإمكانه في هذه المرحلة تقديم الكثير لإسرائيل، وأيضا قدرته على توفير مظلة لإسرائيل في مواجهة الأصوات التي تشكك في رغبة تل أبيب بتحقيق السلام".

انشر عبر