خبر المطران عطا الله حنا: الأعياد اليهودية أصبحت كابوسا للمقدسيين

الساعة 05:44 ص|23 أكتوبر 2010

المطران عطا الله حنا: الأعياد اليهودية أصبحت كابوسا للمقدسيين

فلسطين اليوم- القدس المحتلة

قال المطران عطا الله حنا رئيس أساقفة سبسطية للروم الأرثوذكس 'إن الأعياد اليهودية في المدينة المقدسة، أصبحت كابوسا يعاني منه المقدسيون وخاصة سكان البلدة القديمة الذين يعانون من إغلاق بوابات القدس القديمة والشوارع المحيطة بها'.

وأضاف في تصريح صحفي، 'نحن نحترم كافة الأعياد ولدى كل الديانات التوحيدية ولكننا بنفس الوقت نرفض استغلال الأعياد الدينية لأغراض سياسية، إذ أن تسييس الأعياد يفقدها مضمونها الروحي'.

وقال 'إن استغلال الأعياد اليهودية في القدس بهدف بسط سيطرة الاحتلال الإسرائيلي على المدينة المقدسة أمر غير قانوني وغير منطقي، فلا يجوز استغلال الأعياد الدينية لأغراض غير دينية'.

وأوضح أنه وخلال السنوات الأخيرة وفي الأعياد اليهودية تحديدا تغلق بوابات القدس وخاصة باب الخليل الذي يعتبر شريان الدخول لكنيسة القيامة وللأديرة المسيحية في القدس وأن هذا الإغلاق يجعل دخول البلدة القديمة والوصول إلى هذه الكنائس والبطريركيات أشبه بالمعجزة.

وأضاف 'مما زاد الطين بلة المهرجانات الاستفزازية التي تجوب شوارع القدس والتي تعطيها السلطات الإسرائيلية طابعا ثقافيا وفنيا في حين أن الهدف الأساسي منها سياسي وهو إبراز السلطة الإسرائيلية في القدس وفرض السيطرة الاحتلالية على هذه المدينة المقدسة'.

وقال المطران حنا 'إن استغلال المناسبات الدينية والمهرجانات وسواها بهدف طمس الطابع العربي لمدينة القدس، هو أجراء مرفوض من قبلنا جملة وتفصيلا'.

وتابع 'إن العرب الفلسطينيين مسيحيين ومسلمين في مدينة القدس ليسوا غرباء في مدينتهم وهذه الإجراءات الاستفزازية لن تزيدهم إلا تشبثا وتمسكا بمدينتهم ومقدساتهم'.