خبر الاحتلال يبدأ بإنشاء 544 وحدة استيطانية في الضفة الغربية

الساعة 05:57 م|21 أكتوبر 2010

الاحتلال يبدأ بإنشاء 544 وحدة استيطانية في الضفة الغربية

فلسطين اليوم – بيت لحم

أفادت مصادر عبرية اليوم الخميس أن سرعة البناء الاستيطاني خلال الأسابيع الثلاثة التي أعقبت انتهاء أمر التجميد المؤقت قد تضاعفت أربع مرات عما كانت عليه خلال العامين الماضيين.

 

وقالت وكالة أسوشييتدبرس إن المستوطنين اليهود بدأوا في بناء منازل جديدة بسرعة قياسية منذ أن رفعت الحكومة الإسرائيلية أمر التجميد الذي كان مفروضا على البناء في الضفة الغربية، مشيرا إلى قيام هؤلاء ببناء نحو 550 وحدة سكنية استيطانية خلال ثلاثة أسابيع، أي بسرعة تفوق أربع مرات وتيرة البناء خلال السنتين الماضيتين.

 

وأضافت أن كثيرا من الوحدات السكنية يتم بناؤها في مناطق ستصبح وفقا لأي سيناريو سلام واقعي جزءا من الدولة الفلسطينية، وهو توجه قد ينهي محادثات السلام التي تتوسط فيها الولايات المتحدة، على حد قول الوكالة.

 

ووفقا لإحصاء قامت به الوكالة ذاتها، فقد قام المستوطنون بحفر أساسات حوالي 544 وحدة سكنية استيطانية في الضفة الغربية منذ 26 أيلول/ سبتمبر الماضي، عندما رفعت إسرائيل أمر تجميد مؤقت استمر عشرة أشهر على معظم البناء الاستيطاني.

 

واستندت هذه الإحصائية إلى زيارات لـ 16 من أصل 120 مستوطنة في الضفة الغربية بالإضافة إلى اتصالات هاتفية مع أكثر من 48 مستوطنة ومقابلات مع عمال بناء ورؤساء مجالس محلية.

 

وشمل الكثير من البناء الذي وثقته أسوشييتدبرس عمليات تجريف للأراضي، مشيرة إلى أن عددا من قادة المستوطنين الذين تحدثت إليهم قالوا إنه من السابق لأوانه توصيف عمليات التجريف على أنها بدايات لأعمال بناء في المستوطنات.

 

 

ورأى أفراد فريق الوكالة خلال تنقلهم بين المستوطنات في الضفة الغربية جرافات وحفارات تعمل في التلال الصخرية في عدد من المواقع.

 

ومن ناحيتها، قدرت حركة "السلام الآن" الإسرائيلية أن هناك بدايات لنحو 600 وحدة سكنية استيطانية مشيرة إلى أنها ستقوم الأسبوع المقبل بإصدار تقرير مفصل حول النشاط الاستيطاني منذ نهاية العمل بقرار تجميد الاستيطان.