شريط الأخبار

جنوب أفريقيا تدخل على خط المصالحة الفلسطينية

06:51 - 21 آب / أكتوبر 2010

جنوب أفريقيا تدخل على خط المصالحة الفلسطينية

فلسطين اليوم-وكالات

قال ممثل جنوب افريقا لدى السلطة الفلسطينية يوم امس الاربعاء ان بلاده بدأت حوارا مع الفصائل الفلسطينية بهدف نقل تجربتها المتمثلة بانهاء نظام الفصل العنصري لتحقيق المصالحة بين حركتي فتح وحماس.

وقال تيد بيكاني، ممثل جنوب افريقيا لدى السلطة 'بدأنا مبادرة مع الفصائل الفلسطينية لعرض تجربة جنوب افريقيا على الفلسطينيين لتحقيق المصالحة بينهم'.

وقامت ممثلية جنوب افريقيا باستدعاء اليكساندر بوريني، الذي عمل نائبا لرئيس لجنة المصالحة في جنوب افريقيا، ليبدأ سلسلة من اللقاءات مع الفصائل الفلسطينية المختلفة، منذ اكثر من اسبوع.

وقال بوريني في مؤتمر صحافي له في رام الله 'التقيت العديد من ممثلي الفصائل الفلسطينية، من حركة حماس وفتح وفصائل اخرى ومستقلين، ووجدت ان لهم الرغبة الكبيرة في الاستفادة من تجربة جنوب افريقيا'.

واضاف 'سمعت الكثير منهم، ووجدت بان لديهم رغبة صادقة في الاستفادة من تجربة جنوب افريقيا، وانا اعرف ان الطريق صعب لكننا سنحاول تحقيق المصالحة بينهم والوحدة لمواجهة الشيء الاكبر المتمثل في الاحتلال'.

وفي رده على سؤال حول القضايا الاكثر صعوبة التي برزت خلال نقاشاته مع الفصائل الفلسطينية وقد تعيق الوصول الى المصالحة، قال 'الامن، المفاوضات، الانتخابات، وما جرى في قطاع غزة ابان سيطرة حماس'.

واعلن بوريني ان السلطات الاسرائيلية منعته من التوجه الى قطاع غزة، بغرض مقابلة ممثلين اخرين عن حركة حماس، الا انه قال بانه سيحاول لقاء مسؤولين من الحركة في الخارج. وقال 'حاولنا الحصول على تصريح اسرائيلي للتوجه الى قطاع غزة، لكني ابلغت امس الاول مساء بأن طلبي رفض'.

 

 

انشر عبر