شريط الأخبار

صالحي: إيران أنتجت 30 كيلو غراما من اليورانيوم المخصب بنسبة عشرين في المئة

08:49 - 20 كانون أول / أكتوبر 2010


صالحي: إيران أنتجت 30 كيلو غراما من اليورانيوم المخصب بنسبة عشرين في المئة

فلسطين اليوم-وكالات

أعلن رئيس هيئة الطاقة الذرية الإيرانية علي أكبر صالحي، اليوم الأربعاء، أن بلاده أنتجت ثلاثين كيلو غراما من اليورانيوم المخصب بنسبة ثلاثين في المئة.

 

وذكرت وكالة أنباء الطلبة الإيرانية "إسنا" أن إيران بدأت عملية إنتاج اليورانيوم المخصب بنسبة عشرين في المئة في شباط (فبراير) الماضي. وبحسب ما قاله صالحي، فإن إيران قادرة على إنتاج نحو 3.3 كغم من اليورانيوم المخصب بنسبة عشرين في المئة كل شهر.

 

وبدأت طهران التخصيب بنسبة عشرين في المئة في مفاعل "ناتانز" وسط البلاد بعد انهيار اتفاق تبادل اليورانيوم الإيراني منخفض التخصيب بوقود نووي من روسيا أو فرنسا لصالح مفاعل طهران الطبي.

 

ولطالما أشار الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد إلى أن إيران تفضل جلب الوقود لمفاعل طهران من مصادر أجنبية، بسبب ارتفاع تكلفة التخصيب بنسبة عشرين في المئة.

 

كما قال إنه في حال إتمام اتفاق تبادل الوقود، فإن إيران ستوقف عملية التخصيب بنسبة عشرين في المئة.

 

وكان صالحي، الذي يتولى في الوقت نفسه منصب نائب رئيس الجمهورية الإيرانية، أعلن في وقت سابق هذا العام أن إيران ستتمكن أيضا من إنتاج قضبان التحكم التي تسهم في عملية إنتاج الوقود النووي، لصالح مفاعل طهران الطبي الجديد بحلول آذار (مارس) 2011، ومن ثم ستبدأ في انشاء مفاعل جديد يحل محل المفاعل القديم الذي يعمل منذ أربعين سنة.

 

 

 

انشر عبر