شريط الأخبار

عريقات: اللجوء الى الامم المتحدة "خيار نحضر له"

07:54 - 20 كانون أول / أكتوبر 2010


عريقات: اللجوء الى الامم المتحدة "خيار نحضر له"

فلسطين اليوم-وكالات

 اكد كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات، الاربعاء، ان القيادة الفلسطينية تعد نفسها لخيار اللجوء للامم المتحدة للحصول على اعتراف بدولة فلسطينية في حال فشل مفاوضات السلام المتعثرة مع اسرائيل.

 

وقال عريقات لوكالة "فرانس برس": "الذهاب الى الامم المتحدة خيار نعد له ولكننا لم نحدد بعد الوقت" للمضي به.

 

وكان رئيس السلطة محمود عباس طرح امام لجنة المتابعة العربية، التي اجتمعت في سرت الليبية في الثامن من الشهر الجاري، عدة بدائل تدرس القيادة الفلسطينية اللجوء اليها في حل فشل المفاوضات مع اسرائيل، منها ان تقدم فلسطين بصفتها عضوا مراقبا في الامم المتحدة طلبا الى الجمعية العامة ومجلس الامن للاعتراف بها كدولة وعضو في الامم المتحدة.

 

واتهم عريقات الحكومة الاسرائيلية بـ"تقويض عملية السلام في الشرق الاوسط واعاقة التقدم نحو تحقيق السلام العادل والدائم في المنطقة بسبب تخلفها عن تنفيذ التزاماتها بموجب اتفاقيات اوسلو مع منظمة التحرير الفلسطينية".

 

ووقع اتفاق اوسلو للحكم الذاتي العام 1993 بين اسرائيل ومنظمة التحرير الفلسطينية ويعتبر الركيزة لكل الاتفاقات الاسرائيلية الفلسطينية التي وقعت بعده والرامية الى انهاء الاحتلال الاسرائيلي واقامة دولة فلسطينية مستقلة.

 

واستؤنفت المفاوضات الفلسطينية الاسرائيلية المباشرة في الثاني من ايلول (سبتمبر) برعاية اميركية، الا انها سرعان ما ارتطمت بعقبة الاستيطان الذي ترفض اسرائيل تجميده بالرغم من الضغوطات الدولية.

 

واعتبر عريقات ان الممارسات الاسرائيلية تدل "على ان اسرائيل لا تحترم الاتفاقيات ولا مصداقية عملية السلام وتثير تساؤلات حول مدى جديتها والتزامها بالمفاوضات وبحل الدولتين".

 

 

انشر عبر