شريط الأخبار

كيف يحدث التهاب الأذن الخارجية الحاد؟

06:50 - 20 تشرين أول / أكتوبر 2010

كيف يحدث التهاب الأذن الخارجية الحاد؟

فلسطين اليوم-وكالات

يوضح الدكتور مصطفى عبد الحليم، أخصائى أنف وأذن وحنجرة في مصر، بأن الأذن الخارجية مكونة من صيوان الأذن لتجميع الأصوات، وقناة الأذن الخارجية لتوصيل الأصوات إلى الطبلة فتتذبذب تبعاً لها، ويحدث التهاب الأذن الخارجية نتيجة وجود بكتريا أو فيروس أو فطريات ومن أعراض التهاب الأذن الخارجية الإحساس بالحكة، وتورم قناة الأذن وخروج إفرازات منها والإحساس بألم حاد وضعف فى السمع.

 

والعلاج يكون عن طريق المضادات الحيوية والمسكنات، ومن المهم عدم وصول الماء إلى أذنيك أثناء زوال العدوى، والذى يتم عادة فى غضون أسبوع.

 

ومن أسهل الطرق لمنع ‏الماء من الوصول للقناة (خاصة أثناء الاستحمام) وضع كرة من القطن مغطاة بطبقة من شمع البرافين، ويجب التخلص من قطعة القطن بعد الاستحمام كما يجب تجنب خدش قناة الأذن أو استخدام الأعواد القطنية لتنظيفها، وإذا كان المريض يستخدم سماعة للأذن فيجب أن يتركها بالأذن بقدر المستطاع حتى يتوقف التورم والإفرازات.

 

ويوضح الدكتور أن من أكثر الأشخاص عرضة للمرض هم الذين يتعرضون للماء بكثرة حيث يدخل الماء فى قناة الأذن أو من يحاولون العبث بأذنهم باستمرار وكذلك الأشخاص الذين يعانون من مرض السكر، وذلك بسبب نقص المناعة لديهم حيث يدخل الميكروب بسهولة ويكون الخروج بصعوبة.

 

انشر عبر