شريط الأخبار

الكرنز: نحن جاهزون للبدء ببناء مطار فلسطين الدولي

04:18 - 20 تشرين أول / أكتوبر 2010

الكرنز: نحن جاهزون للبدء ببناء مطار فلسطين الدولي

فلسطين اليوم – رام الله

أعلن وزير النقل والمواصلات في حكومة رام الله د. سعدي الكرنز اليوم (الأربعاء)، عن جاهزية سلطة الطيران المدني الفلسطيني، للبدء بتنفيذ أعمال البناء في مطار فلسطين الدولي.

 

وتوقع الكرنز، في المؤتمر الصحفي الذي عقده في مقر وزارته برام الله، بدء أعمال التنفيذ منتصف العام القادم في منطقة البقيعة في الأغوار و'ربما تبدأ أعمال التجريف قبل ذلك، وحتى اللحظة لم يتم تقديم عطاءات تخص عملية البناء'.

 

وبين أن أعمال البناء تكلف حوالي 340 مليون دولار، وسيتم إدراج هذا المبلغ ضمن ميزانية السلطة التطويرية على مدار 3-2 سنوات.

 

وقال 'مصرون على المضي في تنفيذ مشروع فلسطين الدولي، وسيكون مطارا دوليا فلسطينيا تحت السيادة الفلسطينية، وأنجزنا كل الدراسات اللازمة، وحسب متطلبات منظمة الطيران الدولية'.

 

وأضاف: لم نطلب ولن نطلب من الجانب الإسرائيلي الموافقة على أعمال البناء، ولن نقف في انتظار الإعلان عن قيام الدولة، لإنجاز البنية التحتية اللازمة لها، والمطار جزء من المخطط المكاني للدولة الفلسطينية، والذي تقوم السلطة بإعداده، وأنجزنا الجانب المتعلق بموضوع المواصلات.

 

وأوضح الكرنز فكرته، فقال 'كل العملية السياسية بحاجة إلى ترتيبات دولية، وهناك متطلبات لهذه العملية تبدأ من نقطة تحديد حدود دولة فلسطين، والعالم يقر بحدود العام 67، ونحن لا نريد استباق الأحداث ولكننا لسنا لوحدنا في موضوع المطار، فهناك قناعة دولية بأهميته الاقتصادية، وهو من أولويات رئيس الوزراء'.

 

وراهن الكرنز على المجتمع الدولي، وليس فقط على الجانب الأميركي في هذه القضية، مؤكدا على أهمية السير في عملية البناء، وعدم رهن القضية بالعملية السياسية.

 

ونوه الكرنز إلى أن مطار فلسطين الدولي هو جزء من الاتفاقية مع الجانب الإسرائيلي، والقاضي بإنشاء مطار غزة ومطار فلسطين الدولي، مضيفا 'سيتم تسليمنا مطار قلنديا، الذي سيتحول لمركز للإدارة المركزية للطيران، لأنه غير قادر على استقبال الطائرات بسبب اكتظاظ المباني السكنية حوله، وسيكون قادرا فقط على استقبال طائرات الهيلكوبتر، وسنعمل على ترميم مطار غزة الدولي'.

 

وأشار الكرنز إلى وقوع المطار في منطقة تستجيب لكل الاشتراطات الدولية لحركة الطيران، من زاوية البعد عن المناطق السكنية، والإحداثيات اللازمة للإقلاع والهبوط، وله ميزة كبيرة في تسهيل وصول السياح إلى كل المدن الفلسطينية.

وقال 'يقع 70% من مساحة المطار في منطقة القدس، و30% في العبيدية، ويبعد 6 كلم عن قلب مدينة أريحا'.

 

وتوقع وصول أموال من الدول المانحة وعلى الأخص الاتحاد الأوروبي 'الذي يدعم فكرة مشروع بناء الدولة وإنهاء الاحتلال، وسنقوم بتخصيص جزء من الموازنة التطويرية لخطط الحكومة لصالحه'.

 

وأضاف انه سيقام على مساحة(4 كلم طول) و(2كلم عرض)، وسيقام فيه مدرجان بطول 3.2كلم، اضافة إلى عدد من المنشآت إلى جانبه.

 

وأوضح الكرنز أن مطار فلسطين الدولي سيستخدم لأغراض تجارية، مؤكدا على أهمية المطار في عملية التنمية والتطوير الاقتصادي وأغراض مدنية، وفيه مدرجان طول كل واحد منهما 3.2كلم.

 

وسيكون له قدرة على استقبال عدد كبير من الطائرات، وبأحجام مختلفة ويحتل المكانة الثانية بعد مطار جدة، أخذين بعين الاعتبار حجم تدفق السياحة لفلسطين بعد قيام الدولة، التي يعتقد أنها ستكون الأكبر في الشرق الأوسط.

 

 

 

انشر عبر