شريط الأخبار

موفاز: تحقيق سلام مع الفلسطينيين هو مصلحة إسرائيلية

02:16 - 20 تشرين أول / أكتوبر 2010

موفاز: تحقيق سلام مع الفلسطينيين هو مصلحة إسرائيلية

فلسطين اليوم – القدس المحتلة

حث شاؤول موفاز وزير الحرب الصهيوني السابق وعضو حزب كاديما في الكنيست الإسرائيلي، رئيس وزراء العدو بنيامين نتانياهو على بذل كل ما هو ضروري من أجل قيام دولة فلسطينية منزوعة السلاح، ودعا الأسرة الدولية إلى دعم مسيرة السلام.

 

وحث موفاز، خلال مشاركته في ذكرى تأبين رئيس الوزراء الهالك، إسحق رابين، نتانياهو على "تنحية كبريائه جانبا وبذل كل جهد من أجل حل النزاع الإسرائيلي-الفلسطيني".

 

وقال موفاز إنه "حان الوقت لتجاوز الاعتبارات السياسية والائتلافية وتنحية الكبرياء جانبا والسعي إلى إيجاد حل سياسي مناسب ينهي هذا الصراع الدموي الذي حصد أرواحا لا تحصى من كلا الجانبين.

 

وأضاف موفاز أن تحقيق سلام مع الفلسطينيين هو مصلحة إسرائيلية، قائلا إنه "يبدو أن أولوية إسرائيل العليا هي المحافظة على طابعها اليهودي والديمقراطي. الأمر الذي يجعل الاتفاق مع الفلسطينيين أمرا حيويا".

 

وتابع موفاز أن تحقيق "اتفاق عملي في شأن الحدود والأمن سيكون مرحليا، في الوقت الذي نواصل فيه التفاوض على قضايا متعلقة بالتسوية الدائمة، مما سيمنحنا مقاربة أفضل من أجل تحقيقها بالكامل".

 

وحث موفاز الحكومة الإسرائيلية والقيادة الفلسطينية على "التعالي عن عنادهم والعمل في اتجاه تأسيس دولة فلسطينية منزوعة السلاح كي تكون على مرمى حجر من التسوية النهائية".

 

ورأى موفاز أنه "على الأسرة الدولية والعالم العربي دعم هذه الرؤية بقوة ومساعدة الطرفين على تجاوز العقبات".

 

وقال "إنني أتوقع من كلا الطرفين العمل معا والمساعدة على تحقيق هذه الخطوة التاريخية وإنهاء الصراع الفلسطيني-الإسرائيلي ومساندة السلام الإقليمي".

 

وأضاف موفاز أنه إذا كان نتانياهو يعتبر نفسه زعيما داعيا إلى السلام والأمن راغبا في دخول التاريخ، فعليه اتخاذ مبادرة حقيقية.

 

وختم موفاز كلامه قائلا "أدعو كلا من نتانياهو وأبو مازن إلى اللحاق بخطى الأردن ومصر والتخلي عن الشروط المسبقة لمحادثات السلام. معا يمكننا تحقيق السلام، وهو أفضل الانتصارات مذاقا على الإطلاق".

 

 

انشر عبر