شريط الأخبار

12مفكر يهودي يوقعون على عريضة لدعم النضال الفلسطيني في الشيخ جراح

02:03 - 20 تموز / أكتوبر 2010

12مفكر يهودي يوقعون على عريضة لدعم النضال الفلسطيني في الشيخ جراح

فلسطين اليوم – القدس المحتلة

قالت مراسلة إذاعة الجيش الصهيوني "نيتسان فيشر"، إن مجموعة من المفكرين والمثقفين اليهود، يصل عددهم ثلاثة عشر شخص من جميع أنحاء العالم ومعظمهم من الولايات المتحدة وقعوا على عريضة تدعم نضال الفلسطيني في حي الشيخ جراح شرقي مدينة القدس.

 

وأوضحت المراسلة أن من بين الموقعين اثنين ممن نالوا جائزة نوبل للسلام، وهما "دانيل كارلمان" و"اريك ماسكين" حيث حازا على جائزة نوبل للاقتصاد.

 

ونقلت الإذاعة عن احد الموقعين على العريضة وهو البروفيسور والفيلسوف "مايكل والتزر" من معهد الأبحاث المتقدمة والذي يتعاون مع جامعة "برينستون" قوله، "أنا زرت إسرائيل في شهر يونيو الماضي وذهبت إلى تظاهرة في حي الشيخ جراح وتعرفت على الوضع في المكان وحين طلبوا مني التوقيع على العريضة وافقت لأنني أؤمن بأنهم يفعلون الأمر الصحيح".

 

وأضاف والتزر ، "إن التوقيع على العريضة هدفه إيصال رسالة مفادها أن المستوطنات في شرق القدس تضر بأي اتفاق سلام مستقبلي بين إسرائيل والفلسطينيين"، مضيفاً" نحن نتعاطف مع من طردوا من بيوتهم (الفلسطينيين)، ولكن السبب الرئيسي لتوقيعي على العريضة هو معارضتي لمن يسعون إلى توطين المستوطنين في الأحياء العربية".

 

وتابع والتزر ، "أنا أعارض من يحاولون الاستيطان في حي الشيخ جراح فهم بفعلهم هذا يسدون الطريق نحو التوصل إلى اتفاق على تقاسم المدينة مستقبلا"، مضيفاً "من الممكن وجود خلافات في الرأي وليس من الوضاح كيف سنصل إلى اتفاق سلام، والناس تبدي تشكيكها من المفاوضات الحالية".

 

وأردف البروفيسور والتزر قائلاً، "يوجد في الولايات المتحدة وإسرائيل إجماع واسع حول كيف ستبدو التسوية المستقبلية فجزئ من التسوية ستكون بإقرار نوع من السيادة الفلسطينية على شرق القدس وغير ذلك لن تكن هنالك شرعية لدولة فلسطينية".

 

ومن جانبها أوضحت المراسلة، أن من طلب من " والتزر " و12 مفكر والمثقف الآخرين للتوقيع على العريضة هم أعضاء حركة التضامن مع الشيخ جراح، مشيرة إلى أن هذه العريضة تبدي بصورة خاصة دعم النضال الفلسطيني في حي الشيخ جراح، وتذكر أن من يريدون حقا السلام يعرفون ما الذي يجب فعله بتلك المستوطنات.

 

ولفتت المراسلة، إلى أن من الجدير ذكره أن هذه العريضة ستوزع وتنشر في وسائل الإعلام الأمريكية من اجل التوعية بالنضال الفلسطيني في حي الشيخ جراح.

 

وعلى صعيداً أخر قدر المحلل الكبير في صحيفة (النيويورك تايمز)، "توماس فريدمان"، إن رئيس الحكومة الإسرائيلية نتنياهو يريد حوافز مقابل تمديد فترة التجميد في المستوطنات.

 

وكتب فريدمان على وقع رفض نتنياهو وقف البناء في المستوطنات، إن إسرائيل تتصرف كطفل مدلل، كما شن انتقادا لاذعا على شركاء نتنياهو السياسيين، ونوه إلى أن نتنياهو يدرك تماما انه لا يستطيع إرضاء المجانين في حكومته.

انشر عبر