شريط الأخبار

الأنشطة التربوية في تربية شمال غزة تختتم دورة إعداد "قادة كشفيين"

10:28 - 20 حزيران / أكتوبر 2010

الأنشطة التربوية في تربية شمال غزة تختتم دورة إعداد "قادة كشفيين"

فلسطين اليوم-غزة

اختتم قسم الأنشطة التربوية في مديرية التربية والتعليم في شمال غزة اليوم، دورة إعداد قادة وقائدات كشفيين وكشفيات، وذلك في إطار الخطة السنوية العامة للأنشطة التربوية.

وقد حضر الحفل الختامي للدورة، مديرة التربية والتعليم د.نهى شتات، والنائب الفني أ.موسى شهاب، ورئيس قسم الأنشطة التربوية أ.محمد كلوب، ورئيس قسم العلاقات العامة والإعلام التربوي أ.إسماعيل البياري، ومشرف الكشافة أ.علاء فرحات، ومشرفة المرشدات أ.أمل أبوفول.

وأشادت د.شتات بالجهود الكبيرة التي بذلها المشرفون والمدربون في الدورة، مؤكدة على ضرورة تحلي القادة الكشفيون والقائدات الكشفيات بأفضل وأنبل الصفات، ليكونوا قدوة لغيرهم في مدارسهم وبين الطلاب والمجتمع.

وأشارت د.شتات إلى أن أهمية تعلم المهارات الكشفية في تنمية روح القيادة والتبعية، وتعميق مفهوم المواطنة الصالحة وتنمية الاتجاهات الإيجابية مثل حب العمل اليدوي، النظام، احترام الآخرين، مساعدة الغير، والإيثار، وتنمية اللياقة البد نية والصحة العامة، والاعتماد على النفس.

هذا وقد هدفت الدورة التي شارك فيها مسؤولي الكشافة في مدارس المديرية، واستمرت على مدار ثلاث أيام، إلى التعرف على المفاهيم الأساسية للحركة الكشفية، وتاريخ الحركة الكشفية، وبعض التقاليد الكشفية الأساسية.

من جهته تحدث أ.كلوب عن الصفات الواجب توافرها في الكشّاف وهي الصدق، والإخلاص، والنفعية، والود، والأدب، والرفق، والطاعة، والاقتصاد، والنظافة في القول والفكر والعمل والبدن. مؤكدا انه لمس تلك الصفات في كافة المشاركين في الدورة.

وثمن كلوب عاليا دور المشرفين والمدربين الذين ساهموا في إنجاح الدورة من خلال المادة العلمية والعملية التي تم تقديمها للمشاركين والمشاركات.

أما بخصوص المحتوى التدريبي للدورة، فقد اشتمل على نبذة موجزة في تاريخ الحركة الكشفية عالميا وعربيا ومحليا، والطريقة الكشفية مفهوم عام، مع التركيز على الوعد والقانون، والشعار الكشفي معناه ومدلوله والتحية الكشفية، بالإضافة إلى ممارسة التقاليد (نداء، تشكيلات، الزيارة الصباحية، الاصطفاف، العلم) إلى جانب تطبيق الأسس الكشفية في التخييم (طهي، نيران، عقد وربطات).

وقد أشرف على تنفيذ الدورة مشرف الكشافة أ.فرحات، ومشرفة المرشدات أ.أمل أبوفول، فيما قام بالتدريب كل من عطية الحاج أحمد، وهاني المدهون، وعوض أبو فول، ومحمد أبو ندى، ورحاب الباز، وشيماء فلفل، وهدى أبو سمعان.

وفي ختام الدورة تم توزيع الشهادات التقديرية على المشاركين والمشاركات.

انشر عبر