شريط الأخبار

الأسيران المقدسيان عليان وأبو نعمه يدخلان عامهما 25 في سجون الاحتلال

10:19 - 20 تشرين أول / أكتوبر 2010

الأسيران المقدسيان عليان وأبو نعمه يدخلان عامهما 25 في سجون الاحتلال

فلسطين اليوم-القدس المحتلة

أفادت اللجنة الوطنية العليا لنصرة الأسري أن الأسير "عيسى نمر جبريل عبد ربه " (47 عاماً) من مدينة بيت لحم دخل اليوم عامه السابع والعشرين في سجون الاحتلال بشكل متواصل.

 

وأوضحت اللجنة بان الأسير"عبد ربه" يعتبر عميد أسرى بيت لحم حيث انه أقدم أسرى المدينة وهو معتقل منذ 20/10/1984 ، ويقضى حكماً بالسجن المؤبد، وهو احد قادة الحركة الأسيرة في سجون الاحتلال ، ويحتل الرقم 13 في قائمة قدامى الأسرى ، الذين امضوا أكثر من ربع قرن في السجون ، وقد توفى والده وهو في الأسر.

 

وفى نفس السياق أشار رياض الأشقر مدير الإعلام باللجنة بان الأسيران المقدسيان "إبراهيم حسين على عليان" 45 عام ومعتقل منذ 19/10/1986 ، والأسير "سمير إبراهيم محمود أبونعمه" 50 عاماً ، ومعتقل منذ 20/10/1986 قد دخلا عامهما الخامس والعشرين في سجون الاحتلال بشكل متواصل .

 

والأسير "عليان" محكوم بالسجن المؤبد مدى الحياة ، حيث اتهمه الاحتلال بالمشاركة في عملية عسكرية أدت لمقتل عدد من المستوطنين بعد أن قام الأسير وزملائه بإلقاء عدة قنابل على تجمع للمستوطنين في القدس.

 

وأصيب الأسير خلال فترة اعتقاله الطويلة بعدة أمراض نتيجة الظروف السيئة في السجون وسياسة الإهمال الطبي التي تنتهجها إدارة السجون ، وأخطرها انسداد في شرايين القلب حيث أُجرِيت له عملية جراحية في مستشفى "تل هشومير"، وتعرّضت حياته للخطر الشديد ، وتم وُضِع صمّام بلاستيكيّ له.

 

وبين الأشقر بان الأسير "ابونعمه" اعتقل بعد عملية طعن لأحد المستوطنين نفذها في القدس ، وحكم عليه الاحتلال بالسجن مدى الحياة رغم انه لم يعترف بالتهم التي نسبت إليه ، و يعاني الأسير من وجود ديسك في ظهره ورقبته يسبب له آلام حادة ومتواصلة ، وقد أجريت له 6 عمليات جراحية ، خلال فترة اعتقاله الطويلة إلا أنها لم تريحه من الآلام التي يعانى منها .

 

والأسرى الثلاثة على الرغم من تنفيذ العديد من علميات التبادل بين الاحتلال والفصائل الفلسطينية إلا انه رفض إطلاق سراحهم ضمن اياً من تلك العمليات ، ويأمل الأسرى أن تدرج الفصائل التي تأسر شاليط فى غزة أسمائهم ضمن صفقة .

 

وقالت اللجنة أن قائمة عمداء الأسرى الذين امضوا أكثر من 20 عاماً في السجون تضم إلى اليوم 123 أسيراً ، أمضى 24 منهم ما يزيد عن ربع قرن في سجون الاحتلال ، بينما أمضى 3 منهم ما يزيد عن 30 عاماً ، أقدمهم الاسير نائل البرغوتى ابوالنور .

 

انشر عبر