خبر « شريان الحياة »» تصل اليوم إلى العريش جواً وبحراً

الساعة 06:31 ص|20 أكتوبر 2010

"شريان الحياة "» تصل اليوم إلى العريش جواً وبحراً

فلسطين اليوم: غزة

ذكرت المنظمات غير الحكومية التي تحضر لارسال اسطول ثان من المساعدات الى قطاع غزة المحاصر، انها تأمل بأن يضم 12 الى 20 سفينة لإقناع اسرائيل برفع حصارها حسبما اعلن أمس في مدريد اعضاء اسبان في «الائتلاف الدولي - اسطول من اجل السلام».

 

وقال احد الناشطيْن الاسبان اللذين كانا ضمن الاسطول الاول، مانويل تابيال، للصحافيين ان الاسطول الثاني سيضم «ما بين 12 و20 سفينة» مقابل 6 للاسطول الاول.

 

وأكد تابيال ان 16 منظمة من 16 بلدا، هم تركيا واليونان وايطاليا واسبانيا وفرنسا وبلجيكا وسويسرا وهولندا وايرلندا والولايات المتحدة وكندا والنروج والسويد واستراليا وماليزيا واندونيسيا، تحضر لهذا الاسطول الذي سيبحر من دول اوروبية عدة «بين اذار وايار المقبلين».

 

من جهته قال الممثل الاسباني للائتلاف الدولي الذي يقف وراء هذه المبادرة دميتريس بليونيس «هدفنا انساني وسياسي معاً». وذكر بأن مجلس حقوق الانسان في الامم المتحدة وافق في ايلول الماضي على تقرير خلص الى وجود «ادلة لدعم ملاحقات» ضد اسرائيل بعد هجومها على اسطول الحرية. وأوضح ان هذا التقرير «يمدنا بقواعد قانونــية للتحرك».

 

وفي الجانب الاسباني فإن مبادرة «الابحار الى غزة» التي تدعمها مئة منظمة وشخصية مثل المدير السابق لليونيسكو فريديريكو مايور زراغوزا تنوي جمع هبات بقيمة مليون يورو لشراء سفينتين. وستحمل السفينة الاولى بـ2,5 طن من المساعدات الانسانية في حين تنقل الثانية 200 مناصر من مختلف فئات المجتمع.

 

إلى ذلك، اعلن مقرر لجنة المبادرة الوطنية اللبنانية لكسر الحصار على غزة، ديب حجازي، أن قافلة «شريان الحياة 5»، ستنطلق بحراً وجواً إلى العريش خلال الساعات المقبلة. وأكد أن الاتفاق مع صاحب السفينة اليوناني تم على أن تنقل المساعدات مساء اليوم عبر ميناء العريش، وهي عبارة عن 146 شاحنة صغيرة مع امدادات طبية وغذائية بقيمة 10 ملايين دولار، على أن يتوجه 400 متضامن من 40 دولة جوا من اللاذقية إلى العريش مساء اليوم.