شريط الأخبار

الأسطول الثاني إلى غزة سيضم من 12إلى 20 سفينة

07:00 - 19 كانون أول / أكتوبر 2010


الأسطول الثاني إلى غزة سيضم من 12 إلى 20 سفينة

فلسطين اليوم – وكالات

ذكرت المنظمات غير الحكومية التي تحضر لإرسال أسطول ثان من المساعدات إلى غزة، أنها تأمل بان يضم 12 إلى 20 سفينة لإقناع إسرائيل برفع حصارها حسب ما أعلن الثلاثاء في مدريد أعضاء أسبان في "الائتلاف الدولي-أسطول من اجل السلام".

 

وقال مانويل تابيال احد الناشطين الأسبان اللذين كانا ضمن الأسطول الأول، للصحافيين أن الأسطول الثاني سيضم "ما بين 12 و20 سفينة" مقابل 6 للأسطول الاول.

 

وكان الأسطول الأول تعرض في 31 أيار (مايو) لهجوم من قبل القراصنة الصهاينة ادى الى مقتل تسعة أتراك كانوا على متن إحدى سفنه الست في محاولة لكسر الحصار المفروض على غزة.

 

وقال تابيال ان 16 منظمة من 16 بلدا (تركيا واليونان وايطاليا واسبانيا وفرنسا وبلجيكا وسويسرا وهولندا وايرلندا والولايات المتحدة وكندا والنروج والسويد واستراليا وماليزيا واندونيسيا) تحضر لهذا الاسطول الذي سيبحر من دول اوروبية عدة "بين اذار (مارس) وايار (مايو)".

 

من جهته قال دميتريس بليونيس الممثل الاسباني للائتلاف الدولي الذي يقف وراء هذه المبادرة "هدفنا انساني وسياسي معا".

 

وذكر بان مجلس حقوق الانسان في الامم المتحدة وافق في ايلول (سبتمبر) على تقرير خلص الى وجود "ادلة لدعم ملاحقات" ضد اسرائيل بعد هجومها على اسطول الحرية. واوضح ان هذا التقرير "يمدنا بقواعد قانونية للتحرك".

 

وفي الجانب الاسباني فان مبادرة "الإبحار الى غزة" التي تدعمها مئة منظمة وشخصية مثل المدير السابق لـ"يونيسكو" فريديريكو مايور زراغوزا تنوي جمع هبات بقيمة مليون يورو لشراء سفينتين.

 

وستحمل السفينة الأولى بـ2,5 طن من المساعدات الإنسانية في حين تنقل الثانية 200 مناصر من مختلف فئات المجتمع.

 

 

 

انشر عبر