خبر محاولات أميركية لإيجاد حل « وسط » يمكن أن يعيد تجميد بناء المستوطنات في الضفة الغربية

الساعة 04:50 م|19 أكتوبر 2010

محاولات أميركية لإيجاد حل "وسط" يمكن أن يعيد تجميد بناء المستوطنات في الضفة الغربية

فلسطين اليوم – القدس المحتلة

نقلت صحيفة جيروسليم بوست الإسرائيلية على موقعها على الإنترنت الثلاثاء عن أيب فوكسمان رئيس منظمة "التحالف ضد التشهير" ADL اليهودية الأميركية القول إن هناك جهودا جدية على الجانبين الأميركي والإسرائيلي بهدف إيجاد آلية تعيد إطلاق المحادثات  المباشرة.

 

هذا، ونقلت الصحيفة عن مسؤولين دبلوماسيين رفيعي المستوى قولهم إن الولايات المتحدة تعمل على عرض يسمح لرئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس لأن يتخلى عن موقفه الحازم ويعود إلى طاولة المفاوضات المباشرة.

 

ورغم أن المسؤولين الذين لم تسمهم الصحيفة لم يعطوا تفاصيل عن الأمور التي تجري مناقشتها، إلا أن أحد المصادر قال إنها متعلقة بإعادة تجميد إسرائيل لعمليات بناء المستوطنات قبل الانتخابات الأميركية النصفية المقررة في 2 نوفمبر/تشرين الثاني.

 

وقال أيب فوكسمان الذي التقى مع رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتانياهو الاثنين إنه أخذ انطباعا منه أنه يمكن إيجاد آلية قبل الانتخابات الأميركية.

 

وقد كانت هناك إشارات مؤخرا بأنه في مقابل تمديد إسرائيل لتجميد الاستيطان سوف تعلن الولايات المتحدة رسميا معارضتها لأي محاولة فلسطينية لإعلان الدولة الفلسطينية من طرف واحد وبدعم من الولايات المتحدة أو مجلس الأمن الدولي أو الجمعية العامة للأمم المتحدة على حدود عام 1967.

 

يذكر أن مثل هذه الخطوة أحادية الجانب تمت مناقشتها بكثرة مؤخرا غير أن واشنطن لم تكن واضحة في معارضتها لها مما يشكل مصدر قلق لإسرائيل رغم أن واشنطن طالبتها بشكل واضح بتمديد تجميد الاستيطان.