خبر قُبيل العيد..العجول والأغنام في غزة تشتعل

الساعة 09:02 ص|19 أكتوبر 2010

قُبيل العيد..العجول والأغنام في غزة تشتعل

فلسطين اليوم-غزة( تقرير خاص)

قرابة شهر تفصلنا عن عيد الأضحى المبارك ولا تزال أزمة نقص الأضاحي التي تطفو على السطح من جديد تراوح مكانها, حيث أصبح الاحتلال الصهيوني يتلاعب بمشاعر الغزيين مع اقتراب عيد الأضحى في كل مرة ويقوم بحجز الأضاحي للابتزاز وزيادة المعاناة.

 

حسابات بدأها العديد من المواطنين قبل شهر من قدوم عيد الأضحى، لمعرفة الأسعار الحقيقية للحوم الأضاحي لعمل ترتيباتهم ليتناسب مع وضعهم المادي  حيث تمنى العديد من المواطنين ممن التقتهم مراسلة "فلسطين اليوم" أن تكون أسعار الأضاحي لهذا العام مناسبة في ظل الحديث المحبط عن وجود أزمة في نقص الأضاحي مما سيرفع اسعارها لدرجة الاشتعال.

 

ومن ناحيته، أكد الوكيل المساعد بوزارة الزراعة بحكومة غزة إبراهيم القدرة اليوم, أن حاجة القطاع من الأضاحي من رؤس العجول يقدر بحوالي 8 آلاف رأس و20 ألف رأس من الأغنام.

 

وأشار خلال حديث خاص مع "وكالة فلسطين اليوم" إلى وجود أزمة حقيقية وخصوصاً مع اقتراب عيد الأضحى المبارك وعدم الاكتفاء من اللحوم الحمراء وخاصة بأن الاحتلال لايسمح بدخول سوى كميات قلية منها, موضحاً أن الاحتلال يسمح بدخول العجول للقطاع مرة أو مرتين  في الأسبوع فقط.

 

وأضاف، أن الاحتلال يسمح بدخول أقل من 300 رأس في كل مرة أي ما يعادل 500 رأس في المرتين, في إشارة إلى أن هذا الرقم لايساوى شيئاً وخاصة أن القطاع يستهلك قرابة 3000 رأس شهرياً بمعدل 150 رأس يومياً.

 

وبين القدرة، أن العجز في استيراد العجول يعود لتحكم الاحتلال في النوعية المستودة وخاصة بعد أن منع استيراد القطاع من الخارج منذ عامين وربطه بإستيراد ما يوجد لديه من فائض ومخلفات ولكنها تصلح للاستخدام, معتبراً أن تحكم الاحتلال بنوعية المستورد كانت أحد الأسباب لرفع الأسعار وفاقم من الأزمة حيث وصل سعر كليو لحم الأحمر إلى  20 شيقل.

 

وقال القدرة:"إن الوزارة بالتنسيق مع وزارة الاقتصاد لم تضع بعد تسعيرة الأضاحي في القطاع" , مشيراً إلى أن سعر الأضاحي تراوح العام الماضي من (18-20) شيقل للكيلو الحي.

 

وعن العجول والأغنام التي تدخل عبر الأنفاق, أوضح القدرة أن الأغنام التي أصبحت تأتي عبر الأنفاق قليلة كونها تأتي صغيرة الحجم وبحاجة إلى تربية من قبل التجار لعدة أشهر, مما يرفع من أسعارها أي لاتحقق الاكتفاء المتوقع.

 

واعتبر القدرة، أن الأزمة لاتزال تراوح مكانها وخاصة في ظل مماطلة الاحتلال, مناشداً دول العالم للضعط على الاحتلال للسماح لهم بإدخال العجول الأغنام للتمتع بالعيد وعدم التنغيص عليهم.