شريط الأخبار

بعد معاناة..مشروع جديد لبلدية غزة لتأهيل شارع الرياض " النزاز" بالشجاعية

10:49 - 18 تشرين أول / أكتوبر 2010

بعد معاناة..مشروع جديد لبلدية غزة لتأهيل شارع الرياض " النزاز" بالشجاعية

غزة- فلسطين اليوم

أعلنت بلدية غزة عن إعتزامها إعادة تأهيل شارع الرياض "النزاز" في حي الشجاعية بعد عشر سنوات من المعاناة.

وقال الدكتور نهاد المغني مدير عام الهندسة والتخطيط في بلدية غزة  إن مشروعاً بتمويل من الحكومة الفلسطينية لتطوير شارع الرياض " النزاز"  بمنطقة الجديدة بحي الشجاعية شرق مدينة غزة، لافتاً إلى أن البلدية أعلنت عن ثلاث عطاءات لثلاث مشاريع في الشارع تتعلق بتأهيل البنية التحتية للشارع  و إعادة تعبيده.

وذكر أن المشروع يعد من المشاريع الضخمة التي تنفذها البلدية بتكلفة تصل إلى 800 ألف دولار ، و يشمل تطوير شامل لشارع و تمديد خطوط بنيه تحتية و تعبيد الشارع.

ويعاني شارع النزاز في حي الشجاعية أكثر أحياء مدينة غزة كثافة سكانية منذ أكثر من عشر سنوات من حفر كبيرة في طبقة الإسفلت القديمة، و اهتراء في البنية التحتية، رغم محاولات المجالس البلدية السابقة خلال السنين العشر الماضية إعادة إصلاحه إلى أنه سرعان ما يعود إلى حاله القديم.

ويعد شارع الرياض " النزاز " من الشوارع الرئيسة المهمة في حي الشجاعية يصل شرق الحي بغربه، ويخدم عشرات الآلاف السكان الذين يسكنون على جانبيه وفي الشوارع المؤدية إليه.

وكان المهندس رفيق مكي رئيس بلدية غزة أعلن عن سلسلة مشاريع حيوية ستنفذها البلدية قبل نهاية العام بقيمة تصل إلى 23 مليون دولار في مناطق متعددة في مدينة غزة؛ تشمل مشاريع تعبيد طرق وبينه تحيته تشمل شوارع الرياض و شارع فلسطين ، ومشارع تتعلق بالمياه  و الصرف الصحي و أخرى لتنظيم حركة المرور.

و أشار د. المغني مدير عام الهندسة والتخطيط إلى بدء العمل في مشروع تعبيد شارع فلسطين في منطقة الشيخ رضوان الذي يمتد من شارع كمال ناصر (الجزء المنخفض من مشارع الجسر) وحتى شارع صلاح خلف (الشارع الثالث في حي الشيخ رضوان) بتكلفة تصل الى نصف مليون دولار.

و أوضح أن المشروع سيشمل تطوير الشارع كاملاً بخطوط بنية تحتيه، وتبليطه بالبلاط و الأرصفة والجزيرة في المنتصف، وتأسيس الشارع للإنارة، وزراعته بالأشجار، مبيناً أن من شأن الانتهاء من تطوير الشارع حل مشكلة المرور في منطقة الشيخ رضوان، وتسهيل حركة المرور في الحي.

وتوقع أن يتم الانتهاء من المشروع نهاية العامة الجاري.

ولفت المغني إلى مشروعي لتعبيد شارع عز الدين القسام " الشفاء " ، و شارع اليرموك، موضحاً أن أمر الشروع بالمشروعين صدر للمقاول.

ويبدأ تعبيد شارع عز الدين القسام من مستشفى الشفاء حتى شارع عمر المختار، أما شارع اليرموك فيمتد تعبيده من شارع الوحدة حتى شارع طارق بن زياد، ويشمل تعبيد الشارعين إصلاح الطبقة الإسفلتية القديمة، و إضافة طبقة اسفلتيه جديدة .

ويعاني شارع اليرموك منذ سنوات من حفر كثيرة جعلته غير صالح لسير المركبات، و الانتهاء منه سيخفف أزمة مرور كبيرة في المدينة.

انشر عبر