شريط الأخبار

"السياسة الكويتية" تكشف تفاصيل محاولة اغتيال نجاد في لبنان

08:02 - 18 حزيران / أكتوبر 2010

"السياسة الكويتية" تكشف تفاصيل محاولة اغتيال نجاد في لبنان

فلسطين اليوم - وكالات

نجا الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد من محاولة اغتيال خلال وجوده في جنوب لبنان, الخميس الماضي, وذلك بفضل مخابرات الجيش التي تمكنت من إحباط المخطط في مهده, ومنعت "حزب الله" من تولي مسؤولية الأمن والحماية رغم إصراره الشديد على ذلك.

وفي التفاصيل التي كشفتها لـ"السياسة", أمس, مصادر مطلعة جداً على خفايا تنقلات الرئيس الإيراني خلال وجوده في لبنان أيام الأربعاء والخميس والجمعة من الأسبوع الماضي, فإن تأخر وصول نجاد إلى بنت جبيل لأكثر من ساعتين, مرده إلى تلقيه معلومات, خلال توجه موكبه إلى الجنوب, عن وجود مخطط لاغتياله.

فبعد مأدبة الغداء التي أقامها على شرفه رئيس الحكومة سعد الحريري, ظهر الخميس الفائت, انطلق الرئيس الإيراني باتجاه الجنوب عن طريق البر, ولم يمر موكبه من منطقتي الجناح والأوزاعي بل سلك طريق المدينة الرياضية على الأوتوستراد الجديد باتجاه مدينة صيدا.

وبينما كان الموكب يسير بسرعة برفقة مواكب مموهة عدة وبمؤازرة هليكوبتر تابعة للجيش اللبناني, وقبل وصوله إلى دوحة الحص بعد بيروت بحوالي 12 كيلومتراً, تلقى إشارة من مخابرات الجيش بالتوقف والعودة إلى مطار بيروت, على أن تؤمن الحماية له فرق خاصة من الجيش وقوى الأمن حتى دخوله الطريق العسكرية من جهة مدرج المطار.

بعد تلقيه المعلومات, علم نجاد أن مخابرات الجيش اللبناني اكتشفت تحركات مشبوهة على طول الطريق الساحلي, ولديها دليل على أن أمراً ما سيحدث, كما تلقى إتصالاً من الرئيس ميشال سليمان الذي حضه على الإقلاع عن زيارة الجنوب والتذرع بضيق الوقت.

في هذه الأثناء, لم يقتنع "حزب الله" وأمينه العام حسن نصر الله برواية مخابرات الجيش, وسأل ما إذا كان فرع المعلومات التابع لقوى الأمن الداخلي على علم بالموضوع, وأراد أن يأخذ الأمر على عاتقه بعد إقناع نجاد بأن أمنه مسيطر على كل لبنان, وأن نصر الله أعطى شخصياً توجيهاته بإجراء مسح كامل للخط الساحلي.

إلا أن الرئيس سليمان, وفقاً للمصادر, تدخل مجدداً وطلب من قائد الجيش العماد جان قهوجي التوجه فوراً إلى مطار بيروت, حيث أعلن بحزم أن حماية نجاد مسؤولية الدولة اللبنانية, وإذا كان لا بد من زيارة بنت جبيل فلن يكون انتقال الرئيس الايراني إلا في طوافة تابعة للجيش اللبناني, وذلك تنفيذاً لتوجيهات الرئيس اللبناني.

انشر عبر