شريط الأخبار

لجنة تحقيق "إسرائيلية" تدعو شهود عيان في مجزرة مرمرة..ولا رد تركي

08:32 - 17 تموز / أكتوبر 2010

لجنة تحقيق "إسرائيلية" تدعو شهود عيان في مجزرة مرمرة..ولا رد تركي

فلسطين اليوم- رويترز

 وجهت اللجنة الإسرائيلية المعنية بالتحقيق في حادث اقتحام سفينة متجهة لغزة الذي قتل فيه تسعة من النشطاء الأتراك المؤيدين للفلسطينيين دعوة مفتوحة اليوم الأحد للركاب وأفراد الطاقم للإدلاء بشهادتهم.

 

وقال ناطق باسم لجنة تركيل كوميشن إنها ارسلت خطابا للسفارة التركية تطلب فيه المساعدة في إعداد قائمة بالشهود المحتملين في الحادث الذي وقع في 31 مايو ايار وأدى لتدهور العلاقات بين البلدين الحليفين السابقين لأسوأ مستوياتها على الإطلاق.

 

ونقل الناطق عن الخطاب "نعي انه توجد قضايا تظهر فيما يخص الاعداد لمثل هذه الشهادات وسيكون من دواعي سرورنا العمل مع السفارة والسلطات التركية...للتغلب على أي عقبات".

 

ويبدو أن اللجنة تشير إلى تعهدات إسرائيلية سابقة بمقاضاة بعض من مئات الناشطين الذين كانوا على متن السفينة مافي مرمرة بسبب محاولة كسر الحصار المفروض على قطاع غزة ومقاومتهم لاعتلاء مجموعة من العسكريين الإٍسرائيليين للسفينة.

 

وأعربت أنقرة عن عدم رضاها عما تراه بأنه تفويض محدود للجنة الاسرائيلية. ومن المقرر تسليم ما ستتوصل إلى اللجنة وأيضاً نتائج تحقيق عسكري اسرائيلي داخلي إلى تحقيق منفصل يرأسه الأمين العام للأمم المتحدة بان جي مون.

 

ولم يصدر اي تعقيب على الخطاب من السفارة التركية التي طلبت منها اللجنة في وقت سابق المساعدة في تحديد مكان قائد السفينة حتى يتسنى دعوته للشهادة.

 

انشر عبر