شريط الأخبار

مخرج بريطاني يلغي زيارته "لإسرائيل" بسبب قانون الولاء والإستيطان وحصار غزة

07:33 - 17 آب / أكتوبر 2010

مخرج بريطاني يلغي زيارته لإسرائيل بسبب قانون الولاء والإستيطان وحصار غزة

فلسطين اليوم-وكالات

أعلن المخرج البريطاني، مايك لي، اليوم الغاء زيارة له لإسرائيل وذلك في اعقاب مصادقة الحكومة الإسرائيلية على قانون الولاء للدولة اليهودية.

 

ويعتبر لي من أهم المخرجين البريطانيين وقام بزيارة لإسرائيل في العام 1990، لكنه رفض على مدار العقدين الماضيين القيام بزيارة اخرى لإسرائيل بسبب سياستها تجاه الفلسطينيين.

 

وكان من المقرر أي يجري لي زيارة ثانية لإسرائيل تمتد من 20-27 نوفمبر المقبل للمشاركة في فعاليات سينمائية ينظمها معهد سام شبيغل للسيمنا والتلفزيون.

 

وكتب لي في رسالة الى ادارة المعهد عن الغاء زيارته: "ببساطة لا خيار لي. لا استطيع المجيء، ولا اريد المجيء ولن اتي. قاربت على الغاء الزيارة عند الإعتداء الإسرائيلي على الأسطول التركي، عندما شاهدت كيف أن العالم يهاجم وبحق هذا العمل. واسف الآن لأني لم أفعل ذلك من قبل، واتهم جبني بذلك. من حينها استمر الوضع بالتدهور، ولا حاجة للدخول بالتفاصيل، ويكفي انني شعرت بعدم ارتياح عندما ادركت ان ذلك سيفسر كدعم لإسرائيل إذا اوفيت بوعدي بزيارة اسرائيل".

 

ويشير لي في رسالته إلى ان استئناف الإستيطان في الضفة الغربية زاد من قناعته الغاء الزيارة، لكنه حسم القرار بعد مصادقة الحكومة الإسرائيلية على قانون الولاء، واصفاً ذلك بـ"القشة التي قسمت ظهر البعير بعد الطوق الإجرامي على غزة"، كما جاء في الرسالة. 

 

 

انشر عبر