شريط الأخبار

صحيفة: حكومة نتنياهو تواجه خطر الانهيار

02:36 - 17 تموز / أكتوبر 2010

صحيفة: حكومة نتنياهو تواجه خطر الانهيار

فلسطين اليوم-القدس المحتلة

اهتمت صحيفة الجارديان بالتهديدات التي تواجه الحكومة الإسرائيلية برئاسة بنيامين نيتنياهو واحتمالات انهيارها مع الإعلان عن خطط استيطانية جديدة فى القدس المحتلة, فضلاً عن المصادقة على قانون الولاء ليهودية الدولة.

وتقول الصحيفة فى تقرير لمراسلتها في دولة الاحتلال "عن الحكومة الائتلافية الإسرائيلية تواجه على ما يبدو خطر الانهيار بسبب سياسة الاستيطان وقانون الولاء لليهودية الذي تمت الموافقة عليه مؤخراً".

فمع إعلان دولة الاحتلال عن بناء 238 وحدة سكنية جديدة فى القدس المحتلة, التي يريدها الفلسطينيون عاصمة لدولتهم المستقبلية، إلى جانب الجهود الأمريكية المعقدة لإحياء مفاوضات السلام التي توقفت، يتنبأ وزير الحرب الإسرائيلي وزعيم حزب العمل المشارك فى الائتلاف الحكومي ايهود باراك بانهياره.

ومن ناحيته هدد وزير الشئون الاجتماعية ووزير في حزب العمل الصهيوني إيزاك هيزبوج، "بالخروج من منصبه ما لم يتم البدء مرة أخرى فى المفاوضات السلمية مع الفلسطينيين بحلول نهاية الشهر الجاري.

ولفتت الصحيفة إلى أن المناطق التي أعلن عن الخطط الاستيطانية الجديدة فيها لم تكن ضمن الأماكن التي سرى عليها الإيقاف المؤقت لمدة عشرة أشهر والذي انتهى مؤخراً، لكنها تثير جدلاً شديداً كونها واقعة في أحياء القدس المحتلة.

ويعتقد بعض المحللين أن نيتانياهو ربما يستعد للتواصل مع الحزب الرئيسي فى المعارضة، حزب كاديما الذي تقوده تسيبي ليفنى.

وتأتى المشكلات الأخيرة التي يواجهها نيتانياهو مع إعلان مسئول كبير بحركة حماس أن وسيط ألماني يحاول التوصل إلى اتفاق لإطلاق سراح جلعاد شاليط، الجندي الإسرائيلي الذي اعتقلته المقاومة الفلسطينية منذ سنوات.

انشر عبر