شريط الأخبار

موسي يجري اتصالاته لعقد اجتماع غير عادي لوزراء الخارجية العرب

02:22 - 17 حزيران / أكتوبر 2010

موسي يجري اتصالاته لعقد اجتماع غير عادي لوزراء الخارجية العرب

فلسطين اليوم-وكالات

يجرى الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى اتصالات ومشاورات مع وزراء الخارجية العرب لعقد اجتماع غير عادى لمجلس وزراء الخارجية العرب بناء على طلب قطر لاحتواء الخلافات حول تطوير منظومة العمل العربي المشترك.

وقالت مصادر دبلوماسية عربية بالقاهرة "إن قطر طلبت من الأمانة العامة للجامعة العربية عقد اجتماع لمجلس الجامعة على مستوى وزراء الخارجية فى أقرب وقت حرصا منها على وحدة العمل العربي المشترك وبغية الوصول إلى صيغة مشتركة ومتوافق عليها تأخذ فى الاعتبار الملاحظات التي أبدتها الدول العربية بشأن تنفيذ قرار قمة سرت الاستثنائية المتعلقة بتطوير منظومة العمل العربي المشترك".

وأضافت المصادر "أن مندوبية قطر لدى الجامعة العربية أرسلت مذكرة للأمانة العامة للجامعة وطلبت تعميمها على جميع المندوبيات للاتفاق على موعد عقد الاجتماع الوزاري".

وبدورها قامت الأمانة العامة بإرسال مذكرة إلى جميع المندوبيات العربية تطلب فيها الرد على الطلب القطري بعقد اجتماع لوزراء الخارجية العرب.

واستنادا إلى الفقرة (5/ب) من المادة الخامسة من النظام الداخلى لمجلس الجامعة العربية والتى تنص على أنه يجتمع على المستوى الوزارى فى دورة غير عادية بناء على طلب دولتين من الدول الأعضاء أو بطلب من الأمين العام وموافقة دولتين من الدول الأعضاء، وفى هذه الحالة ينعقد المجلس خلال شهر من تاريخ وصول الطلب إلى الأمين العام.

وكانت المملكة العربية السعودية طالبت عبر مندوبيتها لدى جامعة الدول العربية ، الأمانة العامة بالعمل على تحقيق الإجماع لصيغة القرار الصادر عن قمة سرت الاستثنائية بشأن تطوير منظومة العمل العربي المشترك بدلا من الانقسام حوله.

وقالت المندوبية - فى مذكرة بعثتها مؤخرا إلى الأمانة العامة - إن حكومة المملكة العربية السعودية سبق وأبلغت الأمانة العامة للجامعة بعدم موافقتها على هذا القرار وأنها لا تلتزم به أو بأية نتائج تترتب عليه وأنه من الأفضل للأمانة العامة أن تعمل على اتخاذ الإجراءات النظامية الكفيلة بمعالجة الأمر من كافة جوانبه بما يحقق الإجماع حولها.

انشر عبر