خبر تناول الأسماك يقلل الإصابة بالعمى لكبار السن

الساعة 12:12 م|17 أكتوبر 2010

تناول الأسماك يقلل الإصابة بالعمى لكبار السن

فلسطين اليوم-وكالات

ذكرت دراسة حديثة أن كبار السن الذين يتناولون الأسماك الدهنية مرة واحدة في الأسبوع على الأقل، يقل لديهم خطر فقدان الرؤية؛ نتيجة الإصابة بالضمور البقعي المرتبط بالسن.

وأشارت الدراسة، التي نشرتها مجلة "مدام فيجارو"، "إلى أن هذه النتائج تدعم أدلة قدمتها دراسات سابقة تتلخص فى أن الذين يتناولون الأسماك يميلون لإظهار معدلات إصابة بالضمور البقعى المرتبط بالسن أقل من الأشخاص الذين يتناولون الأسماك بشكل غير منتظم".

ووفقا للمجلة، جاءت هذه الدراسة، التي نشرت في دورية "طب العيون"؛ لتؤكد نظرية أن الأحماض الدهنية "أوميجا 3" التي توجد بوفرة في الأسماك الزيتية مثل السلمون والماكريل والتونة قد تحول دون الإصابة بالضمور البقعي المرتبط بالسن أو على أقل تقدير تمنع تفاقمها".

وكشفت الدراسة أن 15 % كانوا يعانون الضمور البقعي المرتبط بالسن في مرحلة مبكرة أو متوسطة، بينما عانى أقل من 3 % فقط مرحلة متقدمة من المرض".

وكان الأشخاص محل الدراسة الذين يتناولون وجبة أو أكثر من الأسماك أسبوعيًّا أقل عرضة للإصابة بمرحلة متقدمة من الضمور البقعي المرتبط بالسن بنسبة 60 % مقارنة بهؤلاء الذين يتناولون الأسماك أقل من مرة أسبوعيا.

وينتج مرض الضمور البقعي من نمو أوعية دموية غير طبيعية خلف شبكية العين أو انهيار خلايا حساسة للضوء في شبكية العين نفسها، وفي الحالتين يمكن أن يصاب المريض بضعف شديد في الإبصار والضمور البقعي هو السبب الرئيسي في الإصابة بالعمى لدى كبار السن.