شريط الأخبار

مصر تطالب بملاحقة إسرائيل لانتهاكها حقوق المدنيين في غزة

07:53 - 17 تشرين أول / أكتوبر 2010

مصر تطالب بملاحقة إسرائيل لانتهاكها حقوق المدنيين في غزة

فلسطين اليوم- وكالات

جددت جمهورية مصر العربية، إدانتها لانتهاك إسرائيل لحقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني خلال العمليات العسكرية التي استهدفت قطاع غزة نهاية عام 2008 وبداية عام 2009، والتي أدت إلى تدمير مكاتب منظمة غوث اللاجئين 'الأونروا' ومكاتب برنامج الغذاء العالمي.

 

وطالب السفير ماجد عبدالفتاح مندوب مصر لدى الأمم المتحدة في بيان ألقاه أمام الجمعية العامة، الليلة الماضية، المجتمع الدولي بتأمين عدم تكرار مثل هذه الانتهاكات الجسيمة وبالتصميم على مطالبة إسرائيل بالامتثال لالتزاماتها وفقا للقانون الإنساني الدولي.

 

وأعلن كذلك شجب مصر لعمليات استهداف المدنيين والمنشآت والمرافق المدنية بما في ذلك مكاتب الأمم المتحدة، مشيرا إلى أن اتفاقية جنيف الرابعة تحرم الانتقام من المدنيين وممتلكاتهم.

 

وأكد مندوب مصر مسؤولية المجتمع الدولي تجاه متابعة ما ورد عن توصيات في تقرير لجنة تقصي الحقائق حول العدوان على غزة.

 

ودعا حكومة سويسرا بصفتها الجهة المودع لديها اتفاقيات جنيف لإعادة عقد مؤتمر للهيئات العليا الموقعة علي اتفاقيات جنيف بشأن حماية المدنيين وقت الحرب في أقرب فرصة ممكنة.

 

وأعرب عن الاعتقاد بضرورة قيام جميع الدول القادرة بتقديم المساعدات المالية والفنية والإنسانية اللازمة لعمليات إزالة الألغام، وتأهيل الضحايا اجتماعيا واقتصاديا مع تأمين حصول الدول المتضررة على المعدات والتكنولوجيا الضرورية وكذلك الموارد المالية لإزالة الألغام.

انشر عبر