شريط الأخبار

الجامعة العربية ومصر تدينان بناء وحدات استيطانية بالقدس وتصفها بالاستفزازية

10:03 - 16 حزيران / أكتوبر 2010

الجامعة العربية ومصر تدينان  بناء وحدات استيطانية بالقدس وتصفها بالاستفزازية

فلسطين اليوم-وكالات

أدانت جامعة الدول العربية  اليوم، الإجراء الذي قامت به حكومة الاحتلال الإسرائيلية بطرح مناقصة لبناء وحدات استيطانية جديدة في القدس الشرقية المحتلة، واصفا تلك الخطوة بـ "الاستفزازية".

وأوضح الأمين العام للجامعة عمرو موسي في بيان ألقاه اليوم "إن دولة الاحتلال تؤكد بذلك أن استئناف المفاوضات المباشرة لن يؤدي  إلا إلى توفير غطاء  للسياسة الإسرائيلية التي تعمل على إجهاض أي فرصة حقيقية لإقامة دولة فلسطينية وعاصمتها القدس الشرقية.  

وطالب الأمين العام للجامعة العربية "مجلس الأمن الدولي بالتصدي لهذا العبث الإسرائيلي الذي لا يترك مجالا لنجاح أي عملية سلمية قد تصب في مصلحة كل الأطراف أو توصف بالعدالة والتوازن.

ومن ناحيتها استنكر المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية حسام زكي "الإجراء الذي قامت به الحكومة الإسرائيلية بطرح مناقصة لبناء وحدات استيطانية جديدة في القدس الشرقية المحتلة، واصفا تلك الخطوة بالاستفزازية.

وقال زكي "إنه يبدو أن الجانب الإسرائيلي يتراجع يوما بعد يوم عن تنفيذ التزاماته وتعهداته في جهود تحقيق السلام، وانه بات يفضل بوضوح زيادة وتيرة نشاطه الاستيطاني الاستعماري فوق الأراضي الفلسطينية المحتلة على الانخراط الجاد في التفاوض من اجل تسوية النزاع بشكل نهائي,

وأضاف زكي في تصريحات نقلتها وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية، "أن مصر ترى في تلك الخطوة نذير بانهيار المفوضات الناشئة, وتعتبرها بمثابة رد إسرائيلي سلبي على كافة الجهود والاتصالات المبذولة من اجل إنقاذ العملية التفاوضية"، مؤكدا "أن مصر تحمل الائتلاف الحكومي الإسرائيلي المسئولية كاملة للوضع الحالي".

وأشار "إلى أن الولايات المتحدة مطالبة بموجب دورها الخاص بالتصدي لهذا العبث الإسرائيلي الذي لا يترك مجالا أو مصداقية لأصوات الاعتدال، بل يغذي مباشرة دوائر التطرف والمواجهة ويصب في مصلحة كل الأطراف المؤيدة لهما".

ونبه المتحدث إلى الدور الذي يجب أن تضطلع به الرباعية الدولية ومجلس الأمن الدولي في إيقاف مثل تلك التطورات بالغة السلبية

انشر عبر