شريط الأخبار

التثقيف البرلماني تفتتح برنامج تعزيز البرلمان المدرسي في مدارس الأونروا بغزة

01:38 - 16 تشرين أول / أكتوبر 2010

التثقيف البرلماني تفتتح برنامج تعزيز البرلمان المدرسي في مدارس الأونروا بغزة

غزة- فلسطين اليوم

افتتحت جمعية التثقيف البرلماني والديمقراطي بمدينة غزة اليوم برنامج "تعزيز البرلمان المدرسي" في مدارس وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" وذلك بهدف تعزيز قيم الديمقراطية والانتخابات واحترام حقوق الإنسان في المجتمع الفلسطيني.

 

ويعتبر برنامج تعزيز البرلمان المدرسي أحد ركائز العمل في الجمعية بهدف الوصول إلى مجتمع ديمقراطي تسوده الشفافية والمساءلة وترسيخ مفاهيم سيادة القانون واحترام حقوق الإنسان، حيث حضر الافتتاح سهيل أبو العراج أمين سر الجمعية وطاقم العمل في البرنامج.

 

وتخلل الافتتاح عقد انتخابات هيئة البرلمان في المدارس المدرجة ضمن خطة العمل لهذا العام حيث تم انتخاب رئيس البرلمان ونائبه وأمين السر في مدرسة الرمال الإعدادية أ، وكذلك مدرسة ذكور الشاطئ الابتدائية ج، كما سيتم إكمال الانتخابات وعقد البرلمانات في المدارس المدرجة في البرنامج وهى عشر مدارس في قطاع غزة.

 

وافتتح البرلمان الأستاذ ماجد موسى عن مدرسة الرمال الإعدادية "أ" وبعد ذلك جرى فتح باب الترشيح والانتخاب لرئاسة البرلمان ونائب الرئيس وأمين السر، حيث تلا ذلك أداء القسم من رئيس البرلمان ونائبه وأمين السر وبقية الأعضاء.

 

وتحدث سهيل أبو العراج، حول أنشطة الجمعية وأهدافها ورسالتها العامة في نشر الثقافة البرلمانية وترسيخ مفهوم سيادة القانون، وتكريس مبدأ المساءلة والعمل على إيجاد منبر ديمقراطي حر.

 

وأوضح أبو العراج أن هذا البرنامج يهدف إلى تعزيز مبدأ حرية الرأي والرأي الآخر ومد جسور التواصل بين المعلم والطالب خارج نطاق المنهج الدراسي وإطلاع إدارة المدرسة على مشاكل الطلاب وطرق تفكيرهم لفهم تصرفاتهم داخل نطاق الفصل وبالتالي معاملتهم بالأساليب المناسبة والنهوض بالمجتمع المدرسي وبث روح القيادة لدى الطلبة وتعزيز مفهوم الانتخابات من خلال الانتخاب والترشح.

انشر عبر