خبر ميناء العريش يستعد لاستقبال قافلة «شريان الحياة 5»

الساعة 07:08 ص|15 أكتوبر 2010

ميناء العريش يستعد لاستقبال قافلة «شريان الحياة 5»

فلسطين اليوم: وكالات

أعلن منظمو قافلة "شريان الحياة 5" التي تنقل مساعدات إنسانية إلى قطاع غزة أمس، أن الحكومة المصرية سمحت للقافلة بالتوجه إلى ميناء العريش والدخول إلى القطاع من طريق معبر رفح، في وقت بدأ ميناء العريش أمس الاستعداد لاستقبال القافلة.

 

وقال الناطق الإعلامي للقافلة زاهر بيراوي لوكالة الأنباء الفرنسية أنه "تم تبليغ قيادة القافلة بالقرار الإيجابي للسلطات المصرية بالسماح للقافلة بالإبحار من ميناء اللاذقية إلى ميناء العريش ومنه إلى معبر رفح".

 

ولفت إلى أن القرار المصري بُلغ "شفاهة" من جانب أعضاء من السفارة المصرية في دمشق، ومنهم القنصل محمد فيومي المعتمد من السفارة للتواصل مع قافلة "شريان الحياة".

 

وعبر عن أمل أعضاء القافلة بأن "يطبق القرار الشفهي تطبيقاً أميناً ودقيقاً على الأرض بدءاً من اللاذقية ووصولاً إلى العريش، وأن نلمس تسهيلات حقيقية وألا نكتشف إجراءات أو اشتراطات مصرية جديدة تعيدنا بها الحكومة المصرية إلى المربع الأول".

 

وأشار الى ان "المخاطبة الشفهية كافية، لكننا طلبنا أن يكون هناك نص مكتوب، خصوصاً انه كانت بيننا مراسلات في شأن تفاصيل الشاحنات والمساعدات، وننتظر ذلك خلال الساعات المقبلة". وأضاف أن انطلاق القافلة سيتم بمجرد تأكيد القرار المصري كتابة، متوقعاً الإبحار مساء غد.

 

وكانت القافلة الأوروبية بدأت في 12 ايلول (سبتمبر) الماضي رحلتها الى قطاع غزة من امام مجلس العموم البريطاني بقيادة النائب البريطاني السابق جورج غالاوي، وتوقفت في مدينتي ليون الفرنسية وميلانو الإيطالية، ووصلت إلى اللاذقية مساء الأحد. ومن المقرر أن تتجه القافلة التي تضم 144 شاحنة وتقل نحو 380 ناشطاً، بحراً من اللاذقية إلى مصر، ومنها إلى قطاع غزة.

 

من جهة ثانية، عبر بيرواي عن اسفه لإصرار القيادة المصرية على «استبعاد قائد القافلة النائب البريطاني (السابق) جورج غالاوي»، علماً ان السلطات المصرية أصدرت قراراً في كانون الثاني (يناير) الماضي اعتبرت فيه غالاوي «شخصاً غير مرغوب فيه في مصر، ولن يسمح له مستقبلاً بالدخول إلى البلاد».