شريط الأخبار

فضيحة.. هولندا تعمل في بناء الجدار والمستوطنات

03:07 - 14 تشرين أول / أكتوبر 2010

فضيحة.. هولندا تعمل في بناء الجدار والمستوطنات

رام الله- فلسطين اليوم

قررت مؤسسة الحق رفع دعوى جنائية ضد شركة 'ريوال' ومقرها هولندا، لمشاركتها في أعمال بناء جدار الضم والتوسع والمستوطنات المقامة في الضفة المحتلة .

وأوضح مدير المؤسسة شعوان جبارين، أن القضية تحركت إلى الإمام بعد قيام المحامية ليزبيث زيغفيلد التي تعمل في شركة بوهلر للمحاماة برفع هذه الدعوى في شهر آذار الماضي بناءً على الوثائق والمعلومات التي جمعتها مؤسسة الحق وشركاؤها من المنظمات الأخرى.

وأضاف أن هذه الدعوى أكدت تواطؤ شركة 'ريوال' في ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية، وهي جرائم تتنافى مع أحكام قانون الجرائم الدولية النافذ في هولندا، وتزود هذه الشركة الرافعات المتنقلة والمنصات الهوائية لبناء المستوطنات والجدار في العديد من المواقع في الضفة الغربية.

ولفت إلى أن المدعي العام الهولندي يعكف على دراسة هذه الدعوى بعد قيام الهيئة الوطنية الهولندية لمكافحة الجريمة بتفتيش مقر الشركة القائم في مدينة دوردريخ بموجب صلاحيات التحقيق التي يخولها القانون لها .

ونوه جبارين إلى أن هذه الدعوى تشكل جزءا من الجهود التي تبذلها مؤسسة 'الحق' لضمان مساءلة العديد من الشركات المتواطئة في انتهاك القانون الدولي في الأرض الفلسطينية المحتلة، حيث تيسر الأعمال التي تؤديها هذه الشركات للسلطات الإسرائيلية ارتكاب الجرائم الدولية بحق الفلسطينيين .

وأشار إلى تعرض مؤسسة الحق لحملة إعلامية عنصرية تزيد عن الـ400 مقال ضدها في كندا من الإعلام المقرب من إسرائيل نتيجة تقاريرها التي تكشف زيف الاحتلال

انشر عبر