شريط الأخبار

حقن انسان بخلايا جذعية بشرية للمرة الأولى في تاريخ البشرية

08:14 - 12 حزيران / أكتوبر 2010

حقن انسان بخلايا جذعية بشرية للمرة الأولى في تاريخ البشرية

فلسطين اليوم-وكالات  

 أعلنت شركة "جيرون كوربوريشن" الأمريكية اليوم انه تم للمرة الأولى فى تاريخ البشرية وبعد سنوات من التجارب على الحيوانات تنفيذ حقن الانسان بخلايا الجذعية الجنينية البشرية.

وقال الدكتور توماس أوكارما الرئيس التنفيذي لشركة (جيرون) التي ترعى تلك الدراسة المثيرة للجدل لشبكة (سي.ان.ان) الاخبارية الأمريكية ان "هذه هي أول تجربة لحقن خلايا جذعية جنينية بشرية في العالم" لافتا الى أن الحقن تم الجمعة الماضية.

ولم تقدم شركة (جيرون) المزيد من التفاصيل حول الشخص الذي تم حقنه لكنها قالت انه أول شخص يحصل على الخلايا المشتقة من الخلايا الجذعية الجنينية البشرية وهو أحد المسجلين في التجربة السريرية التي وافقت عليها ادارة الأغذية والعقاقير الأمريكية في مركز "شيبرد" بمستشفى في ولاية جورجيا.

ووافقت ادارة الأغذية والعقاقير الأمريكية على التجارب السريرية الأولى في يناير عام 2009 لكنها طلبت لاحقا المزيد من البحوث قبل المضي قدما في الدراسة ثم عادت وأعطت الموافقة النهائية في يوليو من هذا العام.

وعقب الموافقة أعطت شركة (جيرون) الضوء الأخضر للبحث عن أول المرضى الذين قد يتأهلون لهذه التجربة في المراحل السريرية الأولى وهو ما يعني أن العلماء سيحاولون تحديد سلامة ادخال هذه الخلايا في الانسان.

يذكر ان أبحاث الخلايا الجذعية محل جدل كبير في مختلف أنحاء العالم وكان تمويلها حكوميا محظور في الولايات المتحدة قبل قرار صدر الشهرالماضي رفعت بموجبه محكمة استئناف أمريكية الحظر على تمويل الحكومة الاتحادية لأبحاث الخلايا الجذعية بناء على طلب من ادارة الرئيس باراك أوباما.

وكان قاضي المحكمة الابتدائية رويس لامبرث حكم في أغسطس الماضي بأن هذه الأبحاث تنتهك القانون الأمريكي لأنها تتطلب تدمير أجنة بشرية.

وتقوم أبحاث الخلايا الجذعية أو التي تعرف باسم "خلايا المنشأ" على تكوين أجنة في مراحلها الأولى ثم استخدام بعض الخلايا الأولية في دراسات متعددة يقول بعض العلماء انها كفيلة بعلاج بعض الأمراض المستعصية.

وكان الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش وقع قرارا عام 2001 يحظر على المعاهد الوطنية للصحة تمويل بحوث الخلايا الجذعية من أموال الحكومة الاتحادية.

كما استخدم بوش حق النقض مرتين في يوليو 2006 ويونيو 2007 ضد تشريع من شأنه أن يمنح تمويلا اتحاديا أوسع لبحوث الخلايا الجذعية على الأجنة البشرية.  

انشر عبر