شريط الأخبار

الاتحاد الأوروبي يطالب "إسرائيل" بضمان حقوق جميع مواطنيها

06:27 - 12 حزيران / أكتوبر 2010

الاتحاد الأوروبي يطالب "إسرائيل" بضمان حقوق جميع مواطنيها

فلسطين اليوم-وكالات

أكد الاتحاد الاوروبي اليوم الثلاثاء أن على إسرائيل أن تضمن حقوق جميع مواطنيها، ردا على اقتراح رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الذي يهدف إلى اعتراف الفلسطينيين بإسرائيل "دولة قومية للشعب اليهودي".

وفي تعليق على دعوة نتنياهو قالت مايا كوسيجاسيك المتحدثة باسم وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون، نؤيد قيام دولتين ديمقراطيتين تعيشان جنبا إلى جنب في سلام وأمن.

 

واضافت: نؤكد كذلك انه على دولتي فلسطين واسرائيل المستقبليتين ضمان المساواة التامة بين جميع المواطنين: ويعني ذلك في حالة اسرائيل خاصة سواء كانوا يهودا أم لا.

 

وصوتت الحكومة الإسرائيلية التي يهيمن علينا اليمين بأغلبية ساحقة الأحد لمصلحة قانون مثير للجدل يطلب من المواطنين الجدد غير اليهود في إسرائيل تأدية قسم الولاء لإسرائيل بوصفها دولة يهودية.

 

واقترح نتنياهو علنا تجميد الاستيطان لقاء الاعتراف بإسرائيل (دولة يهودية)، في عرض رفضه الفلسطينيون الذين يرون فيه انكارا لحق اللاجئين الفلسطينيين في العودة إلى الأراضي التي طردوا منها عند انشاء إسرائيل في 1948.

 

وقضية اللاجئين واحدة من الملفات الأساسية في مفاوضات السلام.

ويبلغ عدد عرب 1948 3،1 مليون شخص أي تقريبا خمس السكان.

 

ويتحدر عرب 1948 من 160 الف فلسطيني لم يغادروا أراضيهم بعد قيام الدولة العبرية سنة 1948 بينما نزح أكثر من 760 ألف آخرون أو طردوا من ديارهم عى يد القوات الإسرائيلية.

 

 

 

انشر عبر