شريط الأخبار

الاحتلال يقيل سفيره بالقاهرة ويعين أخر قريب من الموساد

05:29 - 12 تموز / أكتوبر 2010

الاحتلال يقيل سفيره بالقاهرة ويعين أخر قريب من الموساد

فلسطين اليوم-وكالات

أعلنت وزارة الخارجية الإسرائيلية اليوم عن نيتها إقالة سفيرها في القاهرة يتسحاق ليفانون وترشيح بدلاً منه نائب رئيس مركز الأبحاث السياسية، يعقوب أميتاى، ليحل محله، بحسب إذاعة الاحتلال".

ونقلاً عن صحيفة «الشروق» المصرية، قال سفير مصر السابق فى دولة الاحتلال  محمد بسيونى: «بالفعل تم الإعلان عن اختيار أميتاى سفيرا جديدا، لكن حتى الآن لم ترسل "إسرائيل" إلى القاهرة ما يفيد هذا الترشيح».

وبحسب الإذاعة الإسرائيلية، التى انفردت بنشر الخبر، فإن السفير الجديد سيباشر مهام منصبه بعد عام، وهو ما أوضحه السفير بسيونى بأن «حركة التنقلات فى السلك الدبلوماسى تعلن قبل تنفيذها بعام».

وأوضح السفير المصري «بما أن امياتي نائب رئيس مركز الأبحاث السياسية فى وزارة الخارجية فهو قريب من أجهزة المخابرات، وبينها الموساد "المخابرات الخارجية" وكذلك كل الأجهزة الأمنية».

وشدد "على أن ما يهم القاهرة هو ألا يتدخل فى شئوننا الداخلية، وأن يكون شخصا مقبولا وعلى العموم هو لن يصنع سياسة، بل سينفذ سياسة الحكومة الحالية».

وعما إذا كان هناك استياء إسرائيلي من السفير الحالي، تساءل السفير بسيوني, مستبعدا: «ولماذا تغضب منه الحكومة الإسرائيلية وهو من اليمين المتطرف؟»، مضيفا فى الوقت نفسه أن «ليفانون لم يغضب مصر». وكان ليفانون قد واجه اتهامات غير رسمية بمحاولة تجنيد مصريين لصالح "الموساد".

انشر عبر