شريط الأخبار

رداً على الولاء.."كاديما" تقترح تحويل "وثيقة الاستقلال" إلى قانون أساس

10:01 - 12 كانون أول / أكتوبر 2010


رداً على الولاء.."كاديما" تقترح تحويل "وثيقة الاستقلال" إلى قانون أساس

القدس المحتلة- فلسطين اليوم

رداً على "قانون الولاء" يقترح حزب "كاديما" قانونا جديدا يحمل اسم "قانون وثيقة الاستقلال". وكتبت "معاريف" الصادرة صباح اليوم، الثلاثاء، أنه ردا على "قانون الولاء" المختلف عليه فإن "كاديما" تنوي تقدم اقتراح قانون جديد للتصويت عليه يقضي بتحويل "وثيقة الاستقلال" إلى "قانون أساس".

وكتبت الصحيفة أنه في حال لم يحصل أي تغيير فمن المتوقع أن يقوم "كاديما"، الأربعاء القادم، بتقديم اقتراح قانون للتصويت عليه في الكنيست بتحويل وثيقة الاستقلال، بنصها الكامل والمعروف، إلى قانون أساس، مشيرة إلى أنها أحد الوثائق المهمة التي تحدد طابع إسرائيل على أنها "دولة يهودية وديمقراطية".

وكان قد بادر إلى الاقتراح عضو الكنيست يعكوف ادري في العام الماضي.

وفي أعقاب المصادقة على "قانون الولاء" اقتراح ادري على قادة كتلته عرض اقتراح القانون للتصويت عليه، على اعتبار أن ذلك سيحرج رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، ووزير الخارجية أفيغدور ليبرمان، والائتلاف الحكومي.

وبحسب الصحيفة فإن الائتلاف سوف يضطر إلى معارضة اقتراح القانون بسبب معارضة الكتل الحريدية المتدينة التي لا تعترف بكافة أجزاء "وثيقة الاستقلال".

وأشارت الصحيفة إلى أن الكتل الحريدية تعارض الفقرة التالية التي وردت في "وثيقة الاستقلال": تدأب دولة إسرائيل على تطوير البلاد لصالح سكانها جميعًا، وتكون مستندة إلى دعائم الحرية والعدل والسلام مستهدية بنبوءات أنبياء إسرائيل، وتحافظ على المساواة التامة في الحقوق اجتماعيًا وسياسيًا بين جميع رعاياها دون التمييز من ناحية الدين والعرق والجنس، وتؤمن حرية العبادة والضمير واللغة والتربية والتعليم والثقافة، وتحافظ على الأماكن المقدسة لكل الديانات، وتكون مخلصة لمبادئ ميثاق الأمم المتحدة".

انشر عبر