خبر « ديوان المظالم » تفتتح دورة تدريب متخصصة للمحامين حول مناهضة التعذيب

الساعة 06:55 ص|12 أكتوبر 2010

"ديوان المظالم" تفتتح دورة تدريب متخصصة للمحامين حول مناهضة التعذيب

غزة- فلسطين اليوم

افتتحت الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان "ديوان المظالم"، في مدينة غزة دورة تدريبية متخصصة للمحامين بعنوان " مناهضة التعذيب" تستهدف 25 محامي ومحامية.

وافتتح الدورة المحامي جميل سرحان مدير برنامج الهيئة في قطاع غزة الذي أوضح أهمية مناهضة التعذيب  والعمل على حماية المواطن منه، وتمكينه من التمتع بحقه في الحياة وفي سلامة جسده، وأكد سرحان على أن القانون ينص على أن  أي قول أو اعتراف نجم عن تعذيب هو اعتراف باطل، مشددا على دور المشاركين في إيجاد سبل لعدم إفلات ممارسي التعذيب من المسائلة والمحاسبة، والعمل على تعويض الضحايا.

وأشار سرحان إلى انه يرى في المحامين بصفتهم مدافعين عن حقوق الإنسان دوراً كبيرا في التصدي لظاهرة ممارسة التعذيب من خلال البدء بمناهضة ثقافة التعذيب، ونشر ثقافة الاستناد الى الدليل والبينة والإقرار في إجراءات المحاكمة العادلة.

ومن جهته بين المحامي صلاح عبد العاطي منسق التدريب والتوعية أن الهدف من هذه الدورة هو تعريف المشاركين والمشاركات بجريمة التعذيب في القانون الدولي الإنساني والمواثيق الدولية والقوانين المحلية وتزويدهم بالمعارف والمهارات اللازمة  لطبيعة دورهم في العمل على مناهضة التعذيب. وقدم عبد العاطي تعريفاً  ببرنامج الدورة الذي يتضمن تقديم مدخل حول التعذيب واستعراض الاتفاقيات الدولية ذات العلاقة، وواقع التعذيب في الأراضي الفلسطينية.

وتتضمن الدورة لقاءات تدريبية حول الآليات الدولية والوطنية لمناهضة التعذيب، وآثار التعذيب واليات التعامل مع ضحاياه، وأخيراً دور المحامين ومؤسسات حقوق الإنسان في مناهضة التعذيب.

جدير بالذكر أن هذه الدورة تأتي في سباق تنفيذ الهيئة لمشروع مناهضة التعذيب في الأراضي الفلسطينية، حيث وثقت الهيئة حدوث انتهاكات لحقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية تتمثل في ممارسة التعذيب والمعاملة القاسية والحاطة بالكرامة  بحق عدد من الموقوفين أثناء الاحتجاز، واستخدام الأجهزة الأمنية في الأراضي الفلسطينية لأساليب متنوعة في تعذيب المحتجزين.