شريط الأخبار

ساركوزي يريد اشراك بلير في مشاريعه حول "عملية السلام في الشرق الاوسط"

09:06 - 11 تموز / أكتوبر 2010

ساركوزي يريد اشراك بلير في مشاريعه "حول عملية السلام في الشرق الاوسط"

فلسطين اليوم-وكالات

عرض الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي الاثنين على رئيس الوزراء البريطاني الاسبق توني بلير، الموفد الخاص للجنة الرباعية الدولية الى الشرق الاوسط، ان يشركه في "آلية مواكبة" لمحادثات السلام والتي يعتزم اعتمادها في محاولة لانجاح هذه العملية.

 

وقالت الرئاسة الفرنسية ان ساركوزي "عرض" على بلير خلال استقباله اياه لمدة ساعة تقريبا في باريس، ان "يشارك في اعمال آلية مواكبة" لمفاوضات السلام بين الاسرائيليين والفلسطينيين.

 

وابدى بلير "دعمه التام" لساركوزي في "مبادراته" حيال الشرق الاوسط، بحسب قصر الاليزيه. ولم يدل موفد اللجنة الرباعية الدولية للسلام في الشرق الاوسط (الولايات المتحدة وروسيا والاتحاد الاوروبي والامم المتحدة) باي تصريح في ختام اللقاء.

 

وفي 27 ايلول/سبتمبر، وبعد استقباله رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، شدد الرئيس الفرنسي على "اهمية انشاء آلية مواكبة للمفاوضات المباشرة بين الاطراف".

 

وفي معرض التنديد بالفشل المتكرر لمفاوضات السلام بين اسرائيل والفلسطينيين برعاية الولايات المتحدة، اعرب عن الامل في ان تاخذ فرنسا والاتحاد الاوروبي دورهما الكامل في العملية.

 

واضافة الى هذه "الالية للمواكبة" والتي لم تعط الرئاسة اي تفاصيل بشانها، اعلن ساركوزي وصول عباس ورئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو والرئيس المصري حسني مبارك الى باريس من الان حتى نهاية تشرين الاول/اكتوبر للاعداد لقمة الاتحاد من اجل المتوسط التي تعقد في نهاية تشرين الثاني/نوفمبر في برشلونة والتي يامل عبرها تقديم دعمه لعملية السلام.

انشر عبر