قائمة الموقع

خبر البرغوثي يقترح عدة بدائل للمفاوضات المباشرة بين السلطة والاحتلال

2010-10-11T13:18:12+02:00

البرغوثي يقترح عدة بدائل للمفاوضات المباشرة بين السلطة والاحتلال

فلسطين اليوم-رام الله

أكد النائب في المجلس التشريعي الدكتور مصطفي البرغوثي "أن قرار لجنة المتابعة العربية بشأن المفاوضات المباشرة بين رئيس السلطة في رام الله محمود عباس ورئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو هو هروب من اتخاذ القرار المسؤول وتأجيل للقدر المحتوم وانه كان لا بد من موقف عربي اكثر وضوحاً".

وأوضح البرغوثي "إن المفاوضات فشلت فشلا ذريعاً وان ماحذرنا منه من خطورة الذهاب إلى المفاوضات قبل وقف الاستيطان قد حدث", مؤكداً "على اللجوء للبديل الأمثل من إجراء المفاوضات العقيمة يتماثل بالأتي:

أولاً: إعلان الدولة الفلسطينية المستقلة على جميع الأراضي المحتلةعام 67 وعاصمتها القدس حسب خط الرابع من حزيران.

ثانيا: مطالبة الدولالعربية والعالم ومؤسساته بالاعتراف بالدولة فورا على اساس تلك الحدود

ثالثا: التوجه إلى الجمعية العامة في الأمم المتحدة للاعتراف بالدولةالفلسطينية ومطالبة دولة الاحتلال بإنهاء الاحتلال لأرضها وأجوائها وحدودهاومياهها وإزالة المستوطنات غير الشرعية عنها.

رابعا:مطالبة العالم بفرضإجراءات عقابية على دولة الاحتللا في حال استمرار احتلالها".

وأشار البرغوثي "إلى أننا نعيش اليوم هجمة منفلتة للمستوطنينوالاحتلال وانه لا امن ولا أمان في أي بقعة فلسطينية سواء في بورين أو بيتفجار أو طولكرم أو الخليل التي جرى فيها اغتيال المناضلين مامون النتشةونشات الكرمي أو سلوان وقتل المواطنين ودهس الأطفال فيها أو الهجمات علىغزة واستمرار الحصار الظالم والقصف".

وأكد النائب البرغوثي "أنالمستوطنات تشكل الخط الأمامي لمنظومة متكاملة من الاضطهاد والفصل العنصريوالابارتهايد من خلال سيطرتها على 60% من أراضي الضفة الغربية وتكامل تلكالمنظومة عبر الحواجز العسكرية والجدار العنصري والمناطق الأمنية المصنفةج" والمحميات الطبيعية والسيطرة على 80% من مصادر المياه الفلسطينية".

وأضافأن "الضربة الأخيرة والحجر الأخير في بناء الفصل العنصري تتمثل في إقرارحكومة نتنياهو قانون المواطنة العنصري وتكريس يهودية الدولة والذي يعدإعلانا رسميا ونهائيا عن أن دولة الاحتلال دولة ونظام ابارتهايد".

ودعا منظمةالتحرير إلى تبني هذا البديل فورا والى إنهاء كل المراهنات على التفاوض معحكومة نتنياهو، مشددا على أن هذه هي الفرصة الأخيرة لإنقاذ فكرة الدولةالفلسطينية المستقلة والحل على أساس دولتين".

وقال إن هذا البديليجب أن يترافق مع رفض قطعي لفكرة تبادل الأراضي التي تستخدم الآن من قبلدولة الاحتلال كمبرر للاستيطان والنمو الاستيطاني وتستخدم من قبل ليبرمان كمبررللتطهير العرقي والحديث عن تبادل سكاني وان يترافق ثانيا مع إلغاء منظمةالتحرير للتنسيق الأمني بين السلطة والاحتلال ورفض مفهوم أن الشعب الذي تحتالاحتلال عليه أن يوفر الأمن للذين يحتلونه وهو عاجز عن توفير الأمن لنفسهمن بطش الاحتلال".

فيما دعاالبرغوثي "إلى أن يترافق هذا البديل مع التوجه الفوري لاستعادة الوحدة الوطنيةوانشاء حكومة وحدة وطنية تنهي الانقسام بين الضفة الغربية وقطاع غزةوتوقيع اتفاق القاهرة والبدء فورا بتطبيق ما نص عليه من إنشاء قيادة وطنيةموحدة مؤقتة في إطار منظمة التحرير حتى تتاح الفرصة لإجراء انتخاباتديمقراطية لمؤسساتها

وأكدالبرغوثي أن اعتراف العالم بالدولة الفلسطينية وحدودها سيخلق حالة منالتكافؤ الجديد ويحرم دولة الاحتلال من حق الفيتو الممنوح لها حاليا فيالمفاوضات الجارية".

وأضاف أن دعوة العالم للاعتراف بالدولة هواختبار له ولكل من يقول انه يدعم فكرة الدولة المستقلة خاصة أميركا ودولأوروبا إذ لا يمكنهم مواصلة القول أنهم يدعمون قيام الدولة ولكن علىالفلسطينيين اخذ إذن وموافقة ممن محتلهم".

وقال البرغوثي انه مثلما جرى الاعتراف بكوسوفو دون موافقة صربيا على العالم الاعتراف بالدولة الفلسطينية دون انتظار موافقة الاحتلال".

اخبار ذات صلة