شريط الأخبار

قانون جديد... الاحتلال يقر باستفتاء شعبي حول الانسحاب من القدس المحتلة والجولان

02:29 - 11 آب / أكتوبر 2010

قانون جديد... الاحتلال يقر باستفتاء شعبي حول الانسحاب من القدس المحتلة والجولان

فلسطين اليوم-القدس المحتلة

أقرّت اللجنة الوزارية الخاصة بسن القوانين والتشريعات في دولة الاحتلال، ظهر اليوم، مشروع قرار يُلزم أي حكومة إسرائيلية القيام باستفتاء شعبي في حال التوصل إلى اتفاق تنسحب بموجبه من القدس المحتلة وهضبة الجولان السورية, حيث صوت لهذا المشروع سبعة وزراء صهاينة وعارضه اثنان فقط".

وأفادت صحيفية يديعوت أحرنوت الصهيونية "أن هذا المشروع قد تم إعداده قبل ثلاث سنوات إلا أنه لم يتم التصويت عليه من قبل اللجنة الوزارية الخاصة، والتي عقدت اجتماعا لها اليوم، أقرّت خلاله هذا المشروع".

ويهدف هذا المشروع إلي إلزام أي حكومة إسرائيلي قادمة بالدخول في اتفاق سلام يتطلب الانسحاب من القدس الشرقية أو هضبة الجولان القيام باستفتاء شعبي على هذا الانسحاب، بحيث لا يكفي قرار الحكومة الإسرائيلية ومصادقة الكنيست على ذلك كما كان معمولا في أوقات سابقة، أثناء اتفاقية السلام مع مصر والانسحاب من سيناء أو اتفاقية السلام مع الأردن".


وأشارت يديعوت "إلى أن هذا القانون بعد عرضه على الكنيست والتصويت عليه بالقراءة الثانية والثالثة فانه سيصبح قانونا ملزما لأي حكومة إسرائيلية قادمة، بحيث في حال التوصل إلى اتفاق سلام يتم عرض الاتفاق على الحكومة الإسرائيلية وفي حال مصادقتها يتم التوجه إلى الكنيست، وفي حال صادقت الكنيست على هذا الاتفاق فان هذا القانون يلزم الحكومة القيام باستفتاء شعبي خلال 180 يوما بعد مصادقة الكنيست".

ومن الجدير ذكره أن الكنيست الإسرائيلي صادق أمس الأحد على تعديل قانون المواطنة وذلك بإدلاء قسم اليمين لحماية أمن دولة الاحتلال الأمر الذي دفع الفصائل الفلسطينية إلي رفضه وشجبه والتنديد بالسياسة الإسرائيلية العنصرية

 

انشر عبر