شريط الأخبار

ايرلندا تلغي صفقة عسكرية مع الاحتلال

10:19 - 11 تشرين أول / أكتوبر 2010

ايرلندا تلغي صفقة عسكرية مع الاحتلال

فلسطين اليوم-وكالات

أفادت صحيفة (معاريف) الإسرائيلية الاحتلالية أن وزارة الدفاع الايرلندية ألغت صفقة معقودة مع (إسرائيل) تقضي بتزويد الجيش الايرلندي سنويا بأكثر من 20 مليون طلقة تستخدمها كذخيرة القوات العسكرية الايرلندية المختلفة.

ونقلت (معاريف) عن الصحف الايرلندية قولها انه بعد أن قامت وزارة الدفاع الايرلندية خلال السنوات الخمس الأخيرة بشراء ذخائر للجيش الايرلندي من (إسرائيل) بملايين اليورو تقرر إلغاء هذا العقد وتوقيع صفقة بديلة مع بلجيكا ودول أخرى بينها البرازيل.

وتفسّر الصحف الايرلندية هذه الخطوة بوصفها رداً على اغتيال محمود المبحوح في دبي في كانون الثاني/ يناير الماضي وقيام فريق الاغتيال التابع للموساد – بحسب مصادر أجنبية - باستخدام جوازات سفر ايرلندية مزوّرة.

ويشار إلى أن ايرلندا كانت ابتاعت من الصناعات العسكرية الإسرائيلية خلال السنوات الخمس الماضية ذخائر بقيمة 14 مليون يورو وذلك بعد أن أصرّت الحكومة الايرلندية على عدم إدراج (إسرائيل) في أي مقاطعة كانت – رغم احتجاجات سياسية دولية.

غير أن دابلين قررت هذا العام – على خلفية التوتر الناشئ في العلاقات مع (إسرائيل) بسبب قضية اغتيال المبحوح – نقل العقود حول تزويد الجيش الايرلندي بذخائر إلى دول أخرى.

انشر عبر