خبر ليبرمان لـ فرنسا وإسبانيا:اهتموا بمشاكل أوروبا ولا تتدخلوا في إسرائيل

الساعة 06:51 ص|11 أكتوبر 2010

ليبرمان لـ فرنسا وإسبانيا:اهتموا بمشاكل أوروبا ولا تتدخلوا في إسرائيل

القدس المحتلة- فلسطين اليوم

طالب وزير الخارجية الإسرائيلية أفيغدور ليبرمان، مساء أمس الأحد، في لقائه مع نظيريه الإسباني والفرنسي، بحل المشاكل الأوروبية أولا قبل التوجه إلى المنطقة، وعندها "ربما يكون على استعداد لسماع نصائحهما" –حسب قوله-.

وخلال وجبة عشاء مع "برنار كوشنر" و"ميغل موراتينوس"، قال ليبرمان: "إن إسرائيل لن تكون تشيكوسلوفاكيا العام 2010".

وادعى أن المجتمع الدولي يحاول تعويض فشله في أفغانستان والسودان وكورية الشمالية، من خلال التوصل إلى اتفاق بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية خلال عام.

وقال ليبرمان للوزيرين: "من المفضل أن تتحدثوا مع الدول العربية عما سيحصل في العراق في العام 2012، بدلا من ممارسة الضغط على إسرائيل والذي قد يؤدي إلى انفجار مثلما حصل في العام 2000".

وأضاف "إنه لا يتوقع من الاتحاد الأوروبي أن يحل كل مشاكل العالم، إلا أنه يتوقع أن يقوم بحل تلك القائمة على أراضي أوروبا".

وقال ليبرمان: "في العام 1938 صالحت أوروبا هتلر بدلا من دعم تشيكوسلوفاكيا، وضحت بالأخيرة بدون أن تكسب شيئا.. إسرائيل لن تكون تشيكوسلوفاكيا العام 2010، وتصر على مصالحها الحيوية"- على حد تعبيره.

وقد تناولت وسائل الإعلام الإسرائيلية تصريحات ليبرمان، مشيرة إلى أنه أحرج الوزيرين الأوروبيين، وأثار عاصفة أخرى مجددا، عندما طالبهما بالانشغال بمشاكل القارة الأوروبية، وقضايا أخرى في العالم مثل الصومال والسودان، وكورية الشمالية قبل أن يتوجها إلى المنطقة.

وكتبت صحيفة يديعوت أنه بعد أن استمع الوزيرين من الرئيس الإسرائيلي ورئيس الحكومة ووزير الأمن أن إسرائيل معنية بالسلام، بعث بهما وزير الخارجية إلى أماكن أخرى في العالم لحل نزاعات هناك.

وأشارت معاريف إلى أن ليبرمان طلب من نظيريه الإسباني والفرنسي التوقف عن التدخل في الصراع في الشرق الأوسط، وأنه حذر في نهاية اللقاء من أن "الضغط الدولي على إسرائيل من الممكن أن يؤدي إلى انفجار".