خبر الأسرى للدراسات: محاكم ثلثي المدة شكلية للأسرى الفلسطينيين

الساعة 06:36 ص|10 أكتوبر 2010

الأسرى للدراسات: محاكم ثلثي المدة شكلية للأسرى الفلسطينيين

غزة- فلسطين اليوم

أكد الأسرى في سجون الاحتلال الإسرائيلي لمركز الأسرى للدراسات أن المحاكم العسكرية الإسرائيلية غير شرعية كونها لا تستند لمصوغات قانونية بقدر استنادها للمزاج العسكري، وأن الضابط العسكري يرتكز في أحكامه اللامنطقية لدوافع ردعية لا لقوانين قضائية.

وأوضح الأسرى للمركز، أن محاكم ثلثي المدة التي تقضى بالإفراج عن الأسرى قبل انتهاء الحكم بثلث الفترة صورية بحتة للأسرى الفلسطينيين في حين يحصل عليها غالبية الأسرى اليهود الجنائيين والمستوطنين اللذين اعتدوا على مواطنين فلسطينيين بدوافع أيدلوجية وسياسية.

وأضاف الأسرى، أن محكمة الثلث الإسرائيلية رفضت الإفراج عن كل من الأسرى الخمسة: الأسير رأفت الشرباتي ، والأسير مجدي الصبَاح ، والأسير محمد مصلح ، والأسير طارق عوض ، والأسير فؤاد مناصرة وفقاً للقانون المذكور .

وبين الأسرى، أنه لم يسبق أن منح أحد من الأسرى الأمنيين هذا الحق الذي الذي يكلفه القانون الإسرائيلي ذاته منذ اندلاع انتفاضة الأقصى ، وحتى الآن لم يتجاوزوا  أصابع اليد الواحدة.

وعلق الأسرى على هذه المحكمة بقولهم " هي محكمة إذلال لا تخفيف أحكام "حيث يرد القاضي أمام الأسير بعض الأمور الذي يزعم أنها تحول دون إطلاق سراح الأسير ، ويقول لها بعدها أنك " خطر على دولة إسرائيل " وقد ينتظر الأسير من الصباح حتى آخر النهار ن حتى يسمع هذا الموشح المتكرر ، وقد يضطر للخروج في رحلة عذاب عبر البوسطة لمدة أسبوع وربما أكثر من ذلك .

هذا وطالب رأفت حمدونة مدير مركز الأسرى للدراسات وعضو لجنة الأسرى للقوى الوطنية والإسلامية وسائل الاعلام والحقوقيين بالتعريف بانتهاكات الاحتلال تحت شعار القانون والعمل على كشف زيف الديمقراطية الإسرائيلية ضمن معركة الاعلام الحالية مع الاحتلال ، وأهمية محاكاة الضمير الغربي ومجموعات الضغط إعلاميا وقانونياً والتعاون وإياها لفضح الاحتلال الذي يسوق نفسه واحة الديمقراطية والعدالة .